رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محافظ المركزي العراقي يحث المواطنين على استخدام البطاقات المصرفية 

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

حث محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الخميس، المواطنين على استخدام البطاقات المصرفية بدلاً من العملة النقدية، فيما شدد على ضرورة وضع الخطط التسويقية المناسبة لدعم الشمول المالي الرقمي في العراق.

وقال البنك المركزي في بيان، إن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق ترأس، اجتماعاً ضم ممثلين عن هذا البنك وعدد من شركات الدفع الإلكتروني العاملة في العراق، ناقشوا فيه سبل متابعة مشروع انتشار أجهزة نقاط البيع (POS) والتحول الرقمي".

وأضاف ان "الاجتماع استعرض أهم التحديات التي تواجه عملية انتشار أجهزة نقاط البيع (POS) وأهمية اتساع الرقعة الجغرافية لتغطي كافة أنحاء البلاد، فضلاً عن حل المشاكل التي تواجه استخدام البطاقات المصرفية وتسوية مبالغها عبر المقسم الوطني داخل وخارج العراق".

وأكد العلاق أن "انتشار أجهزة نقاط البيع له تأثيرات إيجابية على الشارع العراقي"، حاثا "المواطنين على استخدام البطاقات المصرفية بدلاً من العملة النقدية".

وأكد على "ضرورة أن تكون من أولويات شركات الدفع الإلكتروني والمصارف كافة"، مشدداً على "ضرورة وضع الخطط التسويقية المناسبة لدعم الشمول المالي الرقمي في العراق".

الرافدين العراقي يطلق الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين ابتداءً من السبت المقبل

أعلن مصرف الرافدين العراقي، إطلاق الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين ابتداءً من السبت المقبل.

وذكر المصرف في بيان، أنه "تماشيا مع التوجيهات الحكومية وتعليمات البنك المركزي العراقي في تسهيل اجراءات الحصول على الدولار للمسافرين، تم اطلاق خدمة الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين اعتبارا من يوم السبت المصادف 28/10/2023".

وأكد أنه "بعد الانتهاء من ملء استمارة الحجز  يتوجه الزبون الى احد فروع مصرفنا ( المعرفة – القدس )  حيث تم تحديد الفرعين كمرحلة اولى لايداع المبلغ النقدي بالدينار العراقي والذي تم تأشيره عبر استمارة الحجز الإلكتروني، وسوف يتم شمول جميع فروع المصرف المخصصة لبيع الدولار قريبا".

وبين أن "استلام حصة الدولار يكون من منفذ المصرف في مطار بغداد الدولي حصراً".

ومن جهة أخرى، نفى مصرف الرافدين العراقي، إيقاف منح الدولار للمسافرين في فروعه.

وذكر إعلام  المصرف في بيان، أن "عددا من وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي تناقلت معلومات تفيد بإيقاف منح المسافرين الدولار في فروع مصرف الرافدين المخصصة لذلك"، مبينة ان "هذه المعلومات عارية عن الصحة".

وأضاف، أن "المصرف ملتزم بتعليمات البنك المركزي العراقي المتعلقة بتحديد حصة الدولار اسبوعيا وتعزيز الرصيد المالي للمصرف بالعملة ومن ثم يتم توزيعها وفق الجداول المعلنة للفروع المشمولة بعملية منح الدولار".

وأشار الى انه "نتيجة للإقبال والزخم الحاصل في استلام الدولار يتم نفاد حصة المصرف ويقوم الأخير بمفاتحة البنك المركزي لتغذيته بالدولار وبحسب السياقات القانونية المعمول بها".