رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية ترحب باستئناف المحادثات بين الجيش السوداني والدعم السريع في جدة

نشر
وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن استئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية والدعم السريع في جدة بتيسير من المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.

بيان عاجل من المملكة العربية السعودية بخصوص محادثات السودان 

واوضحت وزارة الخارجية السعودية، أن هذه المحادثات التي بالشراكة مع ممثل مشترك بكل من الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيفاد) اليوم الخميس 11 ربيع الآخر 1445هـ.

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية السعودية، أن السعودية ترحب باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع ممثل مشترك لكلٍ من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) اليوم الخميس 11 ربيع الآخر 1445 هـ الموافق 26 أكتوبر 2023م.

 

وتحث السعودية، القواتِ المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على استئناف ما تم الاتفاق عليه بينهما في إعلان جدة "الالتزام بحماية المدنيين في السودان" بتاريخ 11 مايو 2023م وعلى اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقّع من الطرفين في مدينة جدة بتاريخ 20 مايو 2023م.

 

وتؤكد السعودية، حرصها على وحدة الصف وأهمية تغليب الحكمة ووقف الصراع لحقن الدماء ورفع المعاناة عن الشعب السوداني، ودعماً لانتهاء هذه الأزمة وخروج السودان منها وصولاً إلى اتفاق سياسي يتحقق بموجبه الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق.

 

وافق الجيش السوداني، الأربعاء، على استئناف المفاوضات مع قوات الدعم السريع في مدينة جدة برعاية أميركية-سعودية، وذلك جراء القتال المستمر منذ ابريل الماضي بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مفاوضات جديدة

ورغم موافقة الجيش السوداني على قبول المفاوضات مع الدعم السريع في جدة، لم يصدر أي موقف رسمي بعد من قوات الدعم السريع، أي الطرف الثاني من الحرب الدائرة في السودان.


وأعلن الجيش السوداني، الأربعاء الموافق 25 أكتوبر 2023، أن المفاوضات بينه وبين قوات الدعم السريع لوقف الحرب التي تدور رحاها بينهما ستستأنف برعاية أمريكية سعودية في مدينة جدة.

 

دعوة سعودية جديدة إلى السودان لاستئناف العملية التفاوضية بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، ولكن ما الذي يمكن أن تحققه؟.