رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: نشكر رئيس الوزراء العراقي على مواقفه الشجاعة في كلمته بمؤتمر القاهرة

نشر
الأمصار

قدم نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية، إبراهيم عزيزي، اليوم الأربعاء، شكره لـ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على كلمته في مؤتمر القاهرة، فيما وصف الكلمة بـ "الشجاعة".

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان: إن" مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه وفداً من مجلس الشورى الإيراني برئاسة نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، إبراهيم عزيزي، وبحضور رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، عباس الزاملي والسفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق".

وأضاف، أن "الأعرجي رحب بوفد مجلس الشورى الإيراني، كما جرى استعراض للعلاقات التاريخية المتنامية بين البلدين وسبل تطويرها إلى آفاق أبعد تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين".

وأكد الأعرجي، بحسب البيان للوفد الضيف، أن "الاتفاق الأمني بين العراق وإيران يصب في مصلحة البلدين ويخدم أمن واستقرار المنطقة"، مشيرا، إلى أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يتابع بشكل جدي إتمام هذا الاتفاق، مؤكدا استعداد العراق الكامل للتنسيق والتعاون مع الجارة إيران بهذا الصدد".  

من جانبه، ثمّن عزيزي، "مواقف العراق في استقبال الزائرين الإيرانيين، مقدما الشكر للحكومة والشعب العراقي لما بذلوه من كرم وعطاء وحسن استقبال وضيافة". 

وبشأن الأحداث الجارية في قطاع غزة وما يحدث من قتل وعقاب جماعي للمدنيين، أكد الأعرجي، أن "المسؤولية تحتم علينا جميعا السعي لإيقاف كامل العمليات العسكرية في غزة، فالأطفال والنساء ليسوا جزءا من المعركة، ويجب أن يكونوا بعيدين عن مسرح العمليات وما يحدث من كوارث". 

من جانبه قدم عزيزي، الشكر لـ" رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، على مواقفه الشجاعة في كلمته بمؤتمر القاهرة".

رئيس الوزراء العراقي يدعو لفتح الممرات الإنسانية في قطاع غزة

صرح رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"، بأن عدم توقف العدوان الإسرائيلي سيُؤدي إلى اتساع ساحة الصراع لتشمل المنطقة وربما العالم، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء.

وقال رئيس الوزراء العراقي في تصريحات له، إنه يجب فتح الممرات الإنسانية في قطاع غزة، لافتًا إلى أن العراق تساهم في تقديم المساعدات.

وأكد السوداني على أن موقف العراقي ثابت وواضح تجاه القضية الفلسطينية، ولديه التزامات وعلاقات مع قوات التحالف الدولي.

وشدد رئيس الوزراء العراقي: "ملتزمون بحماية البعثات الدبلوماسية ولا تهاون في هذا الأمر"، مشيرا إلى أن بغداد تعمل مع جميع الأطراف لإيقاف المجزرة التي ينفذها الكيان الصهيوني تجاه غزة.

وفي وقت سابق، أكد العراق والولايات المتحدة التزامهما بمواصلة تعزيز شراكتهما وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي المُبرمة بين البلدين.

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان له، أن السوداني تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة، وتفاقم الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني.