رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. تكالة يجتمع باللجنة المالية بعد أن أعيد انتخاب مكتب رئاستها

نشر
الأمصار

اجتمع رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا الدكتور محمد تكالة، اليوم الأربعاء، باللجنة المالية بالمجلس بعد أن أعيد انتخاب مكتب رئاستها بالكامل برئاسة " عبدالجليل الشاوش" ، والسيدة "سعاد ارتيمة" نائبا للرئيس ، والسيدة "زينب شتي " مقررا .

 وأفاد المكتب الاعلامي بلمجلس أن الاجتماع تم خلاله وضع الخطوط العريضة لطريقة سير العمل والنقاش حول السبل الكفيلة بتذليل الصعاب لتؤدي اللجنة عملها على الوجه الأكمل. 

ليبيا تكشف عن تجاوز إنتاج النفط الـ 35.8 مليون برميل في سبتمبر 

صرحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج النفط ظل ثابتا عند 1.215 مليون برميل يوميا خلال الاربعة وعشرون ساعة الماضية، مما يدل على تفاني البلاد والتزام الدولة في الحفاظ على إنتاج النفط بمعدل ثابت.

ووفقاً لبيان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في الفترة نفسها، كان إنتاج المكثفات قويًا، حيث بلغ إجماليه 54 ألف برميل يوميًا، حيث يوضح هذا الإنجاز التزام ليبيا بتعظيم موارد الطاقة لديها لصالح اقتصادها وأسواق الطاقة العالمية.

وطوال شهر سبتمبر، أظهرت ليبيا وجودها الكبير في قطاع النفط، حيث أنتجت ما يقرب من 35.872 مليون برميل من النفط الخام، مما ساهم بشكل كبير في إمدادات النفط العالمية، كما ساهمت ليبيا في سوق المنتجات النفطية بإنتاج 513.5 ألف طن، وسوق المنتجات البتروكيماوية بـ 41.151 ألف طن، وبلغ إنتاج الدولة من المكثفات 197.730 ألف طن، واستخرجت مليار و44 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، مما يبرز دورها المتعدد الأوجه في صناعة الطاقة.

عائدات النفط في ليبيا

ويعد إنتاج ليبيا من النفط لا يزال قويا، إلا أن إجمالي عائدات النفط في البلاد يواجه تحديات، وفي النصف الأول من عام 2023، بلغت إيرادات ليبيا النفطية 33.4 مليار دينار، أي ما يقارب 6.95 مليار دولار، ورغم أن هذه الإيرادات كبيرة، إلا أنها تراجعت عن العام السابق، حيث وصلت الإيرادات النفطية في نفس الفترة من عام 2022 إلى 37.3 مليار دينار، ويعكس هذا الانخفاض التقلبات في أسواق النفط العالمية والمشهد الاقتصادي الأوسع.

وتواصل ليبيا، المشهورة بامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، التركيز على توسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام، حيث يعد هدف الحكومة هو تحقيق مستوى إنتاج يبلغ 1.3 مليون برميل يوميًا على المدى القريب والوصول في النهاية إلى هدف رائع يبلغ 2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وتسلط هذه الأهداف الضوء على تصميم ليبيا على تعزيز مكانتها في ساحة الطاقة العالمية وتسخير ثروتها النفطية لتحقيق النمو الاقتصادي.