رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصيني يوجه رسالة عاجلة إلى الولايات المتحدة بشأن السلام

نشر
الأمصار

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الأربعاء، إن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة للمساهمة في الرخاء المشترك وتحقيق المنافع للعالم أجمع.

وأضاف الرئيس الصيني في رسالة تهنئة إلى الإجتماع السنوي للجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية، أنه استنادا إلى المبادئ الثلاثة للاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، فإن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الأمريكي لتعزيز التعاون متبادل المنفعة وإدارة الخلافات بشكل مناسب".

وأشار الرئيس الصيني في رسالته إلى أن بكين مستعدة أيضا لتضافر الجهود مع واشنطن لمواجهة التحديات العالمية والمساهمة في تقدم كل منهما والعمل على تحقيق الرخاء المشترك من أجل "تقديم المنافع لكلا البلدين والعالم بأسره".

وعلى جانب آخر، من المقرر أن يصل وزير الخارجية الصيني وانج يي إلى واشنطن يوم الخميس المقبل، وسط توترات دولية متعددة منها العدوان الإسرائيلي على غزة حرب أوكرانيا والأزمة التايوانية، ومن المتوقع أن يركز الاجتماع على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين واشنطن وبكين.

وفي وقت سابق، أكد مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط "تشاي جون"، أن "بكين" ستُواصل تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين عبر الأمم المتحدة والقنوات الثنائية لتخفيف الأزمة، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، الإثنين.

وقال مبعوث الصين إلى الشرق الأوسط في تصريحات له، إن الصين مستعدة لتعزيز الحوار وتحقيق وقف إطلاق النار واستعادة السلام وتنفيذ حل الدولتين، لافتا إلى أن الوضع في قطاع غزة خطير للغاية وهناك خطر من تصاعد الصراع على نطاق أكبر.

وأشار جون إلى أنه قبل زيارته إلى الشرق الأوسط تحدث مع وزراء خارجية مصر والإمارات وفلسطين والسعودية والاحتلال الإسرائيلي والنرويج والممثلين الخاصين للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما أكد على أن الصين ستواصل الحفاظ على اتصالات وثيقة مع جميع أطراف المجتمع الدولي بما في ذلك الدول العربية لإناء الأزمة في غزة.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 4561 وأكثر من 14245 مُصابًا

وكان قصف "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مُحيط مستشفى الكويت غرب مدينة رفح الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً لعائلة برهوم بمحيط المستشفى الكويتي غرب رفح، مما أدى إلى وقوع شهداء وجرحي.