رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفرنسي "ماكرون" يصل عمّان للقاء ملك الأردن

نشر
ماكرون
ماكرون

وصل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، إلى العاصمة  الأردنية "عمّان"، في ثالث محطات جولته بالمنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة "بترا" الرسمية الأردنية، أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس ماكرون بالملك عبدالله الثاني، عاهل الأردن غدًا الأربعاء.

وكان في استقبال الرئيس الفرنسي لدى وصوله مطار ماركا العسكري أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ومحافظ العاصمة ياسر العدوان، والسفير الفرنسي لدى المملكة أليكسي لو كوورغرانميزون.

ووصل الرئيس الفرنسي إلى الأردن، قادما من رام الله حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبدأ ماكرون جولته من تل أبيب حيث التقى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، معلنا دعمه للاحتلال الإسرائيلي ضد المقاومة الفلسطينية.

وفي غضون ذلك خرج مئات المتظاهرين الأردنيين في العاصمة عمان، اليوم الثلاثاء غاضبين من استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثامن عشر.

تعليق مُفاجئ من "ماكرون" بعد قصف الاحتلال مستشفى المعمداني بغزة

أكد الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أن لا شيء يُمكنه أن يُبرر قصف مستشفى، ولا شيء يُمكنه أن يُبرر استهداف المدنيين في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الأربعاء.

جاء ذلك تعليقًا على القصف الذي استهدف مدنيين بمستشفى الأهلي المعمداني بوسط قطاع غزة مساء أمس الثلاثاء والذي أوقع مئات الضحايا. 

وقال ماكرون في تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، إن "فرنسا تُدين بشدة الهجوم الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين"، مُشددًا على ضرورة "تسليط الضوء" على هذا الهجوم. 

وصرح الرئيس الفرنسي، أنه يُطالب بفتح الممرات الإنسانية في قطاع غزة "بدون تأخير"، وذلك للتخفيف على مُعاناة الفلسطينيين.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية قد أكدت، في بيان في وقت سابق، إدانة فرنسا للقصف الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أودى بحياة عدد كبير للغاية من الضحايا المدنيين الفلسطينيين. 

الرئيس الفرنسي يُدين هجوم بروكسل ويصفه بـ"إرهابي إسلامي"

أدان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بما سماه "هجومًا إرهابيًا إسلاميًا" ضرب بروكسل، بعد مقتل سويديين اثنين بإطلاق نار في العاصمة البلجيكية، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الثلاثاء.

وقال ماكرون في تصريح خلال زيارة إلى تيرانا إنه "قبل بضع دقائق تعرضت بروكسل لهجوم إرهابي إسلامي جديد يبدو أنه سلب أوروبيين آخرين هما سويديان حياتهما".

وكان قد قُتل سويديان بإطلاق نار مساء الإثنين في بروكسل، وفق ما أفادت النيابة العامة في العاصمة البلجيكية، مشيرة إلى فرار المشتبه به.

وبحسب تسجيل فيديو بثه موقع الصحيفة الفلامندية "هيت لاتست نيوز"، فقد فر القاتل الذي يرتدي سترة برتقالية وكان يتنقل بواسطة دراجة نارية، بعدما استخدم بندقية رشاشة.

من جهتها، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الهجوم بأنه "دنيء" مشدّدة على وحدة الصف في مواجهة "الإرهاب".

ماكرون يُجدد تضامنه مع الشعب الإسرائيلي ويُعلن مُباحثات جديدة

أعلن الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أنه و زعماء ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا سيبحثون الوضع في إسرائيل، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الاثنين، إن "مكافحة الإرهاب مهمة مشتركة لنا، ونحن سنواصل تنفيذها مع إسرائيل وشركائنا الدوليين".

وتابع: "سنجري اليوم مباحثات مع الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني لمواصلة مناقشة هذا الوضع".

وأعرب ماكرون عن تضامنه مع الشعب الإسرائيلي.

فرنسا.. ماكرون يعتزم توسيع نطاق الاستفتاء دون المساس بروح الدستور

يعتزم الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، توسيع نطاق الاستفتاء ليشمل موضوعات مثل الهجرة، وفتح مرحلة جديدة من اللامركزية، دون المساس بروح الدستور، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الخميس.

وقال في كلمة ألقاها أمام المجلس الدستوري الأربعاء بمناسبة الذكرى الــ65 لإقرار الدستور: لا يجب مراجعة الدستور تحت تأثير العاطفة.

ودافع ماكرون باستفاضة عن النصّ الدستوري الصادر في 4 أكتوبر 1958 في خضم الأزمة المرتبطة بحرب الجزائر.

وقدّر أن هذا الدستور أصبح الأكثر استقرارا في تاريخنا كله، لأنه يغلق الباب أمام البحث عن نظام بعد "الثورة الفرنسية".

وأكد إيمانويل ماكرون أن "الحفاظ على الدستور لا يعني جعله جامدا"، مشيرا إلى التعديلات الدستورية التي يمهد لها الطريق، وتتناول وضع كاليدونيا الجديدة وكورسيكا.