رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديو.. الأمين العام للأمم المتحدة: العُنف الأخير نتيجة صراع مع احتلال دام 56 عامًا

نشر
جوتيريش
جوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، أهمية الإقرار بأن هجمات حماس لم تأت من فراغ، قائلاً إن الشعب الفلسطيني خضع على مدى 56 عامًا للاحتلال الخانق، مُشددًا على ضرورة معاملة جميع الرهائن بشكل إنساني وإطلاق سراحهم فورًا بدون شروط، مُشيرًا إلى وجود عدد من أفراد أسر الرهائن في اجتماع مجلس الأمن.

وجدد "جوتيريش"، إدانة الهجمات الإرهابية المروعة وغير المسبوقة التي شنتها حركة حماس على إسرائيل، قائلاً إن لا شيء يُبرر تعمد قتل وإصابة واختطاف المدنيين أو إطلاق الصواريخ على أهداف مدنية.

وقال إن الفلسطينيين رأوا أرضهم تلتهمها المستوطنات ويعمها العنف، واقتصادهم يُخنق، وشعبهم يُشرد، ومنازلهم تُهدم، وآمالهم في حل سياسي لمعاناتهم تتلاشى.

وأضاف جوتيريش أن "مظالم الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة من قبل حماس، وأن هذه الهجمات الشنيعة لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

وشدد الأمين العام على ضرورة مطالبة كل الأطراف باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، واتخاذ الحيطة المستمرة في سير العمليات العسكرية لتجنيب تعرض المدنيين للخطر، واحترام وحماية المستشفيات واحترام حرمة منشآت الأمم المتحدة التي تؤوي اليوم أكثر من 600 ألف فلسطيني. وقال: "حتى الحرب لها قواعد".

وأعرب جوتيريش عن قلقه بشأن القصف المتواصل على غزة من قبل القوات الإسرائيلية ومستوى الضحايا المدنيين وحجم الدمار. وأبدى حزنه لمقتل 35 موظفا لدى وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) أثناء قصف غزة خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال إنه يُدين لأسرهم بإدانة عمليات القتل هذه وما يشابهها من أعمال. وشدد على أن حماية المدنيين أولوية قصوى أثناء أي صراع مسلح.

وأفاد: "حماية المدنيين لا يمكن أن تعني استخدامهم كدروع بشرية. حماية المدنيين لا تعني إصدار أمر لأكثر من مليون شخص بالإجلاء نحو الجنوب حيث لا يوجد مأوى أو غذاء أو ماء أو دواء أو وقود، ثم قصف الجنوب نفسه".

وأعرب عن القلق البالغ بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة. وأكد أن أي طرف في الصراع المسلح ليس فوق هذا القانون.

وأشار جوتيريش إلى دخول المساعدات الإنسانية أخيرا إلى غزة، ولكنه قال إن تلك الإغاثة تعد قطرة في بحر بالنسبة لحجم الاحتياجات الهائل.

وحذر من أن إمدادات الأمم المتحدة للوقود في غزة ستنفد خلال أيام، ووصف ذلك بالكارثة الأخرى.

وتابع جوتيريش: "بدون وقود لا يمكن توصيل المساعدات الإنسانية، وستنقطع الكهرباء عن المستشفيات، ولن يمكن تنقية مياه الشرب أو حتى ضخها".

وأكد على حاجة سكان غزة للتوصيل المستمر للإغاثة بمستويات تتناسب مع الاحتياجات الهائلة، مشددا على ضرورة توصيل المساعدات بدون قيود. ولتخفيف المعاناة الهائلة وتيسير توصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن والإفراج عن الرهائن، جدد الأمين العام دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية.

وقدم التحية لموظفي الأمم المتحدة وشركائها الإنسانيين في غزة، الذين يعملون في ظروف صعبة ويخاطرون بحياتهم لتقديم المساعدة للمحتاجين.

اشتباكات عنيفة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في جنين

اندلعت اشتباكات عنيفة في قضاء جنين الفلسطيني بعد اقتحام "قوات الاحتلال الإسرائيلي" مناطق برقين، ووادي برقين، ومنطقة الهدف، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

وتزامنًا مع اقتحام القوات الإسرائيلية، انقطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء بمدينة جنين.

وقالت سرايا القدس كتيبة جنين أنها أطلقت سيلا من النيران نحو آليات وقوات الجيش الإسرائيلي وتمركزاته على محور الهدف بسلسلة من العبوات المتفجرة.

كما تداولت وسائل الإعلام الفلسطينية أنباء حول استهداف القوات الإسرائيلية بعبوة محلية الصنع خلال اقتحام بلدة برقين قضاء جنين.

وأعلنت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، يوم أمس الاثنين، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ بدء عملة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" يوم 7 أكتوبر أكثر من 1215 فلسطينيا من الضفة الغربية.