رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنشاء أول مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي في السعودية

نشر
الأمصار

وقّعت أرامكو السعودية، وشركة "إينووا"، شركة الطاقة والمياه التابعة لنيوم، اتفاقية تطوير مشترك لإنشاء وتأسيس أول مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي (الوقود الكهربائي)، بهدف استكشاف الجدوى الفنية والتجارية من خلال إنتاج 35 برميلًا يوميًا من البنزين الاصطناعي منخفض الكربون من الهيدروجين المتجدد وثاني أكسيد الكربون المستخلص.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن مقر المصنع سيكون في مركز ابتكار وتطوير الهيدروجين التابع لـشركة "إينووا" في "نيوم"، وبمجرد اكتماله، سيعمل على توليد 12 طنًا من الميثانول الاصطناعي يوميًا من الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون، باستخدام تقنيات خاصة طوّرتها شركة تيسن كروب، ومن ثم تحويل الميثانول الاصطناعي إلى بنزين منخفض الكربون باستخدام تقنية شركة إكسون موبيل لتحويل الميثانول إلى بنزين.

وأضافت أن مركز ابتكار وتطوير الهيدروجين سيقوم أيضًا بإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال الاستفادة من محلل كهربائي تبلغ قدرته 20 ميغاواط داخل الموقع، ويعمل بالطاقة المتجددة، وسيعرض مركز الابتكار الذي أنشأته شركة "إينووا" الإمكانات الهائلة للمنطقة للإسهام في توليد واستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية تجاريًا.

 وتتمتع تقنية الوقود الاصطناعي، المبنية على نهج الاقتصاد الدائري للكربون، بالقدرة على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تزيد عن 70% على أساس تقييم دورة الحياة الكاملة، مقارنة بالوقود التقليدي.

السعودية وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز التعاون العسكري

بحث رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك-يول، بمقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، مع وزير الحرس الوطني السعودي الأمير عبدالله بن بندر، ووزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الجهود التنسيقية المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيز أوجه التعاون العسكري والدفاعي، وفرص تطوير الشراكة في الصناعات العسكرية.

وتم خلال اللقاء، اليوم الثلاثاء، مناقشة عددٍ من المسائل والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفقا لما ذكرته قناة (الإخبارية) السعودية.

 

وكان الرئيس الكوري الجنوبي قد وصل يوم السبت الماضي إلى السعودية، في المحطة الأولى من جولته بالمنطقة، وفقًا لوكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية.

ولي العهد السعودي ورئيس كوريا الجنوبية يبحثان تعزيز أوجه التعاون الثنائي

بحث ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الأحد في الرياض، مع الرئيس الكوري الجنوبي "يون سوك يول"، العلاقات الثنائية بين المملكة وكوريا الجنوبية، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وفرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة.

كما بحثا المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).