رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تبحث سبل تعزيز التعاون الأمني مع الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

أثنى قائد القوات الأمريكية في أفريقيا (آفريكوم) الجنرال مايكل لانجلي، على جهود في مجال الأمن الإقليمي.

 

 

جاء ذلك في تصريح له عقب مباحثات مع الرئيس محمد ولد الغزواني بقصر الرئاسة في نواكشوط.

 

 

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية تشيد بدور موريتانيا "طويل الأمد في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف في منطقة الساحل".

 

 

 

وأضاف: "الولايات المتحدة الأمريكية تقدر، كذلك، ريادة موريتانيا في مجال الأمن الإقليمي، خصوصا كونها البلد المضيف للأمانة التنفيذية لمجموعة الساحل الخمس وكلية الدفاع لهذه المجموعة".

 

 

 

وأشار إلى أن زيارته لنواكشوط "تعزز التزام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بادين، بتعزيز العلاقات مع الشركاء الأفارقة".

 

 

وأشار إلى أن البرامج الأمنية الأمريكية "قدمت لعقود من الزمن التدريب للوحدات العسكرية الموريتانية، وساعدت في التكوين المهني للضباط العسكريين الموريتانيين من خلال برامج في المدارس العسكرية الأمريكية، مما عزز القيم المشتركة للحكم المدني".

 

 

وتابع: "هذه الجهود ستساعد الموريتانيين في تعزيز الأمن وتوفير دفاع أقوى وشوارع أكثر أمانًا، وتجارة مفتوحة لتعزيز أساس مستقبل موريتانيا".

 

رئيس موريتانيا: يجب وقف إطلاق النار لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة


دعا محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس موريتانيا، إلى الإسراع في توفير مسار آمن ووقف إطلاق النار لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في غزة. 

وحذر محمد ولد الشيخ رئيس موريتانيا، من استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددا على أن هذا الوضع ينذر بفوضى عارمة في الشرق الأوسط لا يمكن التنبؤ بحجم آثارها السلبية على المنطقة والعالم بأسره.

وقال محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس موريتانيا، إن خطورة الوضع القائم تستدعي هبة جماعية لإيصال المساعدات العاجلة ووقف الأعمال العدوانية، داعيا المجتمع الدولي إلى العمل بجد لإرساء حل الدولتين لتحقيق الأمن والاستقرار

 

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، عن ضيقه الشديد ككل الموريتانيين لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من قتل وحصار وتشريد.

 

وشدد الرئيس الموريتاني - وفقا لما أوردته الرئاسة الموريتانية اليوم - على أنه إذا لم يتدارك عقلاء العالم وأصحاب الضمائر الحية، ما يحدث من فظائع في فلسطين، فستكون جريمة اليوم آخر مسمار يدق في الثقة بالعدالة والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

 

وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة الموريتانية الحداد ثلاثة أيام على أرواح الشهداء في الهجوم على مستشفى المعمداني في غزة.

 

وأكدت الحكومة الموريتانية - في بيان - أنه وعلى إثر الجريمة البشعة والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية هذا المساء بقصفها لمستشفى المعمداني في غزة فقد تقرر إعلان الحداد الوطني على أرواح شهداء هذه المجزرة الأليمة وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.