رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القائد العام للقوات المسحلة يصدر توجيهًا بشأن استهداف القوات الأجنبية في العراق

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء العراقي

أصدر محمد شياع السوداني رئيس الوزراء في العراق، والقائد العام للقوات المسحلة العراقية، توجيهًا بشأن استهداف القواعد العراقية.

وأوضح السوداني، أنه يرفض استهداف القوات الأجنبية في العراق ويوجه باتخاذ اجراءات، وجاء ذلك حسبما جاء في نبا عاجل اليوم الاثنين. 
وأوضح الناطق باسم السوداني، أن توجيه بضبط منفذي الهجمات التي تستهدف قواعد تضم مستشارين للتحالف.

وكان قد استهدف هجوم بصواريخ، أمس الأحد، قاعدة عين الأسد الجوية في العراق، وسماع دوي انفجار على الأقل داخل القاعدة.

وكانت قاعدة "عين الأسد" تعرضت لقصف صاروخي وهجوم بطائرات مسيرة، الخميس الماضي، إذ أعلن متحدث باسم البنتاجون "وفاة متعاقد مدني بعد ذبحة صدرية خلال محاولته الاختباء خلال الهجمات على قاعدة عين الأسد".

وكان قد وصل وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، إلى قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار.

وذكر بيان لوزارة الدفاع، أن "العباسي وصل في زيارة مفاجئة إلى قاعدة عين الأسد الجوية غربي الأنبار لمتابعة الوضع الأمني وتفقد القطعات في المحافظة".

وفي وقت سابق، أعلنت "المُقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف قاعدة "عين الأسد" الأمريكية في الأنبار برشقة صاروخية، مُؤكدة أن الصواريخ أصابت أهدافها بشكل مباشر ودقيق، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، بإجلاء الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل، وفقًا لبيان صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

وأفاد البيان بأن الأمر «يعود إلى التهديدات الأمنية المتزايدة التي تطال طواقم الولايات المتحدة ومصالحها».

أعلنت أمريكا، عن توجيه أمر بإجلاء الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل، في بيان صدر اليوم الأحد عن وزارة الخارجية الأميركية.

قرار عاجل من أمريكا

وأوضحت أمريكا أن أمر الإجلاء لموظفيها من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل يعود إلى التهديدات الأمنية المتزايدة التي تطال طواقم الولايات المتحدة ومصالحها، وهذا القرار يشمل أفراد أسر الموظفين والموظفين غير الأساسيين في البعثة الدبلوماسية الأميركية في العراق.

ودعت أمريكا، الأميركيين إلى عدم التوجه إلى العراق بسبب التهديدات والقدرة المحدودة للبعثة في العراق على تقديم المساعدة للمواطنين الأميركيين.

وفي هذا الجانب، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن أمريكا ترى احتمالًا لتصعيد كبير للهجمات على قواتنا ومواطنينا في أنحاء المنطقة، وذلك على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.