رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار اعترافات قيادات جيش الاحتلال الإسرائيلي بصعوبة الحملة البرية على غزة

نشر
الأمصار

تتجهز إسرائيل إلى العملية البرية المرتقبة في قطاع غزة، وسط تحشيد من كبار القادة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولكن مع اعترافات بصعوبة العملية وطول مدتها.

 

رئيس الأركان يعترف غزة معقدة وكثيفة

اعترف رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء هرتسي هليفي، بالصعوبات التي سيواجهها جيش الاحتلال خلال حملته البرية على غزة قائلًا: "غزة مزدحمة والعدو يجهز أمورًا كثيرة ونحن كذلك"، بحسب القناة “13” الإسرائيلية.

 

وأوضح رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء هرتسي هليفي للقادة في لواء جولاني هذا المساء، عشية الدخول البري عن أهداف الحملة قائلًا: "سوف ندخل قطاع غزة لتدمير نشطاء حماس والبنية التحتية لها، وسنتذكر مشاهد الذين سقطوا يوم السبت  قبل أسبوعين".

وتحدث رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء هرتسي هليفي عن الصعوبات التي ستواجه جيشه قائلًا: "غزة معقدة وكثيفة؛ العدو يجهز أمورًا كثيرة، ونحن نستعد أيضًا"، مبينًا أنه أعطى القوات كل إمكانيات جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

شدد هيلفي في حديثه مع جنود جولاني على الإحترافية أثناء القتال واعتبره العامل الحاسم قائلًا:"أعطوا الكثير من الثقة لجنودكم، احترافكم سيحدد النتيجة". 

علق قائد سلاح الجو للاحتلال الإسرائيلي اللواء تومر بار، على الاستعدادات والتخطيط للعملية البرية والتعاون بين سلاح الجو والجيش قائلًا: “نحن نجهز الساحة لتوغل فعال  قدر الإمكان، ونزيل أكبر عدد ممكن من التهديدات”، وذلك في أول ظهور له بعد عملية طوفان الأقصى، بحسب قناة “13” العبرية. 

قائد القوات الجوية الإسرائيلي: مستعدون بقوة وعلى استعداد عالٍ لأي تطور قد يحدث في الشمال

وزعم بار، أنه قدر الإمكان يحاول فعل ما هو ضروري بقوة حتى  إذا تقررت العملية البرية، فيسمح بأفضل دخول أرضي يمنح المقاتلات حرية العمل.

 

وأكد قائد سلاح جو الاحتلال الإسرائيلي أنه ستعمل القوات الجوية للإحتلال جنبا إلى جنب  مع القوات البرية، التي يتم حشدها بالكامل للمهام البرية، ومن أجل الحفاظ على تلك القوات، قائلًا: "هذه هي مهمتنا".

وفيما يتعلق بتركيز القتال في الساحة الجنوبية والتوجه نحو الشمال على الحدود بين إسرائيل ولبنان بعد ضربات حزب الله، قال: "نحن نركز حاليًا على القتال في الساحة الجنوبية، لكننا مستعدون بقوة وعلى استعداد عالٍ لأي تطور قد يحدث في الشمال أيضًا"، مبينًأ أن المقاتلات منتشرة بشكل جيد مع جميع الوحدات في حالة الحرب للرد بالنيران والهجوم عند الضرورة.

طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية تحديد أهداف التوغل البري بغزة 

طلب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد من حكومة الطوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو، تحديد أهداف الحرب في غزة والتوغل البري بغزة قائلًا:"يجب تحديد أهداف الحرب، ونهاية الحملة لا يمكن وقفها إلا بانتصار عسكري"، بحسب قناة “13” الإخبارية الإسرائيلية.

 

وبينت القناة، أن زعيم  المعارضة يائير لابيد، أصدر  بيانا، طالب فيه الحكومة بتوضيح أهداف الحرب في غزة المتمثلة في عودة الأمن والمستوطنين إلى المنطقة المحيطة بغزة والحدود الشمالية. 

 

ودعا لابيد حكومة نتنياهو إلى تحديد الهدف الاستراتيجي الذي تشتق منه جميع الأهداف الأخرى،  هل للحرب هدف شامل تستمد منه أهدافا أخري مثل القضاء على حماس وعودة الأسري من الإسرائيليين لدى كتائب القسام وعودة الردع،  وأن يكون الهدف النهائي للجيش هو استعادة الأمن الكامل والمستقر لجميع سكان خط الصراع في إسرائيل.

 

ولم تكن المرة الأولى التي يتحدث فيها زعيم المعارضة يائير لابيد عن العملية العسكرية على غزة، حيث قال في افتتاح جلسة الكنيست أن الهدف الذي ينبغي الوصول إليه هو القضاء على حماس نهائيا وإعادة أسرى الاحتلال، مشيرا إلى أن “هذا هو النصر”، على حد تعبيره.

 

وبعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إن عملية جيش الاحتلال بقطاع غزة تستهدف القضاء على حماس، وإعادة الثقة بين الكنيست والمواطنين.