رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف "مؤتمر القاهرة للسلام" السبت بحضور قادة إقليميين ودوليين

نشر
الأمصار

قالت مصر إنها تعد لقمة سلام مقررة (مؤتمر القاهرة للسلام) السبت المقبل، بمشاركة قادة إقليميين ودوليين، في محاولة لتخفيف حدة الصراع وحماية المدنيين في غزة.

مؤتمر القاهرة للسلام

وأكد قادة ومسؤولون من قطر وتركيا واليونان والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والمملكة العربية السعودية والعراق وقبرص حضورهم، وفقاً لوسائل إعلام حكومية.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد الرئيس الفلسطيني، والأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام للجامعة العربية حضورهما أيضاً.

ومن جانبها، أكدت اليابان أن وزير خارجيتها يوكو كاميكاوا سيكون حاضرًا أيضا في القمة.

وتنطلق أعمال مؤتمر القاهرة للسلام 2023، السبت المقبل، في العاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد فى قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقد اصطفت الشاحنات التابعة للهلال الأحمر المصري الذي يتولى توزيع المساعدات الإنسانية، المقدمة من عدة دول، على الطريق السريع في العريش استعدادا للانتقال إلى معبر رفح بمجرد فتحه، وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد وصل ظهر اليوم الى معبر رفح على امل فتح الحدود وايصال المساعدات لقطاع غزة، ورصدت كاميرا CNN أعمال الإصلاح والترميم في معبر رفح، عند الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وبدأت السلطات المصرية، الخميس، في إزالة الكتل الإسمنتية عند مدخل المعبر استعدادا لفتحه

ويقع معبر رفح في شمال سيناء بمصر، وهو المعبر الحدودي الوحيد بين غزة ومصر وسياج يبلغ طوله 12.8 كيلومترا يفصل غزة عن صحراء سيناء.

وقد نظم عدد من المواطنين المصريين، مسيرة تضامنية، بميدان التحرير، للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات الصارخة في غزة، ورفضاً للمخطط الإسرائيلي بتهجير الفلسطينين إلى سيناء.

وخلال المسية، حمل المواطنون أعلام فلسطين وهتفوا "يا فلسطين احنا وراكى ليوم الدين، بالروح بالدم نفديك يا أقصى ".

وشهدت العديد من المحافظات المصرية والجامعات، خلال الـ48 ساعة الماضية مسيرات حاشدة غاضبة من قبل المواطنين احتجاجا على عملية القصف الإسرائيلية التى استهدفت مستشفى المعمدانى، و لتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية إجمالا و من الموقف الراهن حيال الأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية.