رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كل ما تريد معرفته عن مواجهة الأهلي وسيمبا في دوري السوير الأفريقي

نشر
الأمصار

يستعد الأهلي المصري لمواجهة سيمبا التنزاني، يوم الجمعة المقبل، في مستهل مشواره ببطولة الدوري الأفريقي "السوبر ليج"، في نسختها الأولى.وهذه ليست المرة الأولى التي يتقابل فيها الأهلي مع سيمبا في البطولات الأفريقية.

وصلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، برئاسة طارق قنديل، عضو مجلس الإدارة، إلى تنزانيا، استعدادًا لمواجهة سيمبا التنزاني.

تاريخ مواجهات الأهلي وسيمبا التنزاني:

وتقابل الأهلي مع الفرق التنزانية من قبل 20 مرة في كل البطولات، فاز في 12 وخسر 4 وتعادل في 4 أيضا.

على مستوى مواجهات الأهلي وسيمبا، يبحث الأحمر عن فض الاشتباك مع منافسه بعدما تقابلا في 6 مناسبات سابقة، فاز الفريق المصري في 3 مرات وخسر مثلهم.

وتقابل الأهلي مع سيمبا لأول مرة في عام 1985 ضمن منافسات كأس الكؤوس الأفريقية وخسر ذهابا 2-1، وفاز في الإياب 2-0 وحصد لقب البطولة في النهاية.

فيما كانت المواجهات الأربع الأخرى بين الأهلي وسيمبا في بطولة دوري أبطال أفريقيا وفاز بمواجهتين وخسر في مثلهما.

حكم مباراة الأهلى وسيمبا التنزاني

وأسند الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف إدارة مباراة الأهلى وسيمبا التنزاني إلى الحكم الموريتاني دحان بيدة  في ذهاب ربع نهائي دوري السوبر الأفريقي والمقرر لها يوم 20 أكتوبر المقبل في دار السلام بتنزانيا

وكانت المواجهة الأخيرة التي جمعت الأهلي وسيمبا في الجولة السادسة من دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا عام 2021، وفاز الأحمر بهدف نظيف.

وسجل الأهلي في مواجهات سيمبا 9 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف.

كما يسعى الأهلي مساء الجمعة، لفك عقدة اللعب خارج الأرض أمام سيمبا، بعدما فشل في تحقيق الفوز في 3 مواجهات خاضها من قبل على أرض منافسه، حيث جاءت انتصاراته على الفريق التنزاني بالقاهرة.

قائمة الأهلي في بطولة دوري السوبر الأفريقي

حراسة المرمى: محمد الشناوي، ومصطفى شوبير، وحمزة علاء.

خط الدفاع: علي معلول، وكريم الدبيس، ومحمد عبدالمنعم، وياسر إبراهيم، ورامي ربيعة، ومحمود متولي، ومعتز محمد، وخالد عبدالفتاح، وكريم فؤاد، وأكرم توفيق، ومحمد هاني.

خط الوسط: إمام عاشور، وأليو ديانج، ومروان عطية، وأحمد نبيل كوكا، ومحمد مجدي أفشة، وكريم نيدفيد، وعمرو السولية.

خط الهجوم: حسين الشحات، وأحمد عبدالقادر، وطاهر محمد طاهر، وبيرسي تاو، ورضا سليم، ومحمد الضاوي كريستو، وأنتوني موديست، وصلاح محسن، ومحمود كهربا.

الجوائز المالية لدوري السوبر الأفريقي

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)،  الجائزة المالية للمسابقة الافتتاحية للدوري الأفريقي لكرة القدم (AFL) - دوري السوبر الأفريقي والتي ستضم أندية كرة القدم الأعلى تصنيفًا والأكثر نجاحًا في القارة الأفريقية.

سينطلق دوري كرة القدم الأفريقي يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 في دار السلام، تنزانيا وستكون المباراة الأولى بين سيمبا (تنزانيا) والأهلي (مصر).

الجائزة المالية لـ AFL هي كما يلي:

4000000 دولار للفائز (4 ملايين دولار للمركز الأول)

3000000 دولار للوصيف (3 ملايين دولار للمركز الثاني)

1,700,000 دولار أمريكي لكل من المتأهلين لنصف النهائي 

1,000,000 دولار أمريكي لكل من المتأهلين إلى الدور ربع النهائي 

دوري السوبر الأفريقي 

ويشارك في دوري السوبر الأفريقي 8 فرق وهي: الأهلي (مصر)، إنيمبا (نيجيريا)، الترجي الرياضي التونسي (تونس)، ماميلودي صن داونز (جنوب أفريقيا)، بترو أتلتيكو (أنجولا)، سيمبا (تنزانيا)، تي بي مازيمبي (الكونغو الديمقراطية)، الوداد (المغرب).

وتقام البطولة بنظام خروج المغلوب بداية من الدور ربع النهائي وحتى المباراة النهائية.

ويفتتح دوري السوبر الأفريقي بمواجهة الأهلي وسيمبا التنزاني يوم 20 أكتوبر الجاري في تنزانيا.