رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. هزة أرضية بقوة 4.3 درجات تضرب 3 مدن

نشر
الأمصار

شهدت مدن مراكش وتارودانت والدار البيضاء المغربية، وقوع هزة أرضية بقوة 4.3 درجات بمقياس ريختر.

 

وقال ناصر جبور، رئيس قسم المعهد المغربي للجيوفيزياء والزلازل، إنه تم تسجيل الهزة الأرضية ما بين مدينتي مراكش وتارودانت، مع أخرى بضواحي مدينة الدار البيضاء.

وأظهر مركز تتبع الزلازل أن الهزة الأرضية بلغت قوتها 4.1 ريختر بمدينة الرحمة بالدار البيضاء، فيما بلغت 3.9 درجات بمنطقة تيزكا في إقليم الحوز قرب جماعة أزكور.

 

المغرب يُدين قصف الاحتلال مستشفى المعمداني في غزة ويدعو لعدم التصعيد

 

أعلنت "وزارة الخارجية المغربية"، أن المملكة تُدين بشدة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمُصابين، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الأربعاء.

 

وبحسب بلاغ للوزارة، فإن المملكة المغربية تُجدد مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وأضافت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس الشريف، تؤكد على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي. لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

 

عجز ميزانية المغرب يقفز 190% في الأشهر التسعة الأولى من ٢٠٢٣

 

سجلت ميزانية المغرب خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، عجزًا بقيمة 32.4 مليار درهم، ويأتي ذلك مع تسجيل زيارة في الإنفاق بما يتجاوز الارتفاع المحدود في الإيرادات.

ميزانية المغرب خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023

وارتفع عجز الميزانية منذ بداية العام الجاري حتى متم نهاية سبتمبر المنصرم، بنسبة 190% على أساس سنوي حسب بيانات وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، ويأتي ذلك بحسب تقرير عبر وكالة أنباء “سي ان بي سي عربية”.

 

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، عند متم يناير 2023، سجلت فائضا في الميزانية بقيمة 524 مليون درهم، مقابل عجز قدره 360 مليون درهم قبل سنة من ذلك.

وأوضحت الوزارة في نشرتها الخاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر يناير 2023، أن المداخيل سجلت، على أساس صاف من الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، ارتفاعا بـ3,5 مليار درهم، أي 15,8 في المائة مقارنة بنهاية يناير 2022، وبنسبة إنجاز 8,1 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية.