رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من بروكسل لمدريد.. رفض دولي لجريمة قصف مستشفى المعمداني في غزة

نشر
الأمصار

توالت ردود الفعل الدولية والإقليمية على قصف مستشفى المعمدان في غزة، من اساتكار دولي لهذه المجزرة الإسرائيلية التي راح ضحيتها ما يزيد عن 500 فلسطيني مريض كانوا داخلها.

 

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أنه "تواصل مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، لتنسيق وجهات النظر بشأن جرائم إسرائيل قبل اجتماع منظمة التعاون الإسلامي".

طرد سفراء النظام الإسرائيلي

ودعا عبد اللهيان "الدول الإسلامية إلى فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني"، مشددًا على ضرورة "طرد سفراء النظام الإسرائيلي من الدول التي لها علاقات معه".

وقال إن "إيران والسعودية متفقتان على ضرورة وقف جرائم الحرب ضد المدنيين وفتح المعابر ووقف تهجير سكان غزة"، مؤكدًا أن "المقاومة في المنطقة مستقلة ولا يمكن لأحد أن يضمن بقاء الظروف على هذا الشكل".

 

جرائم إبادة جماعية

واتهم المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمس الثلاثاء، إسرائيل "بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة أمام العالم".

وحذر خامنئي، في كلمة له، من "نفاد صبر المقاومة والمسلمين إذا تواصلت الجرائم في غزة"، مؤكدًا أنه "لا يمكن لأي طرف أن يقف أمامهم"، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وشدد المرشد الإيراني على "ضرورة أن تتحمل الولايات المتحدة الأمريكية مسؤوليتها وأنها تشرف حاليا على سياسة إسرائيل"، متابعًا: "على كل الأطراف ألا تطلب لاحقًا من أحد منع فريق ما من القيام بخطوات ردا على جرائم الصهاينة".

يأتي ذلك غداة قصف الجيش الإسرائيلي المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في حي الزيتون في مدينة غزة، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات.

 

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إنه يأمل في أن تكون مأساة وكارثة مستشفى المعمداني الإنسانية في غزة إشارة جادة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وقيام دولة فلسطينية مستقلة.

بوتين يدعو لإقامة الدولة الفلسطينية 

وذكر الرئيس الروسي في حديثه خلال مؤتمر صحفي:" ندعو دائما إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وهو ما تتبناه روسيا دائما، وهي الطريقة الوحيدة للتوصل إلى السلام العادل والشامل والدائم".

وفي السياق ذاته أدانت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، استهداف المستشفى المعمداني في غزة بضربة جوية إسرائيلية واعتبرته جريمة وعملا لا إنسانيا.

 

 

التصعيد الأخير للصراع الإسرائيلي الفلسطيني

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إن التصعيد الأخير للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في الشرق الأوسط تجاوز حدود المنطقة وأصبح كارثة عالمية.

كما طالبت الخارجية الروسية، الاحتلال الإسرائيلي، بتقديم صور الأقمار الاصطناعية؛ لإثبات ما تقوله بأنها ليست وراء ضربة المستشفى المعمداني في غزة.

ذكرت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، أنها سوف ترفع قيمة المساعدات الإنسانية المقدمة إلى فلسطين بمقدار 4 ملايين يورو، لتصبح بذلك 21 مليون يورو.

المساعدات الإنسانية إلى غزة 

ومن جانبه ذكر وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الأربعاء، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبور، أن حكومته استيقظت "في حالة صدمة" بعد قصف مستشفى المعمداني في غزة وأسفر عن استشهاد  المئات.

قصف مستشفى المعمداني

 وبالأمس الثلاثاء أعلنت إسبانيا أنها ستزيد مساعداتها الإنسانية لقطاع غزة بحزمة بقيمة مليون يورو (1.06 مليون دولار) وهي مستعدة لإرسال المزيد.

وقال خوسيه مانويل ألباريس إن المساعدات يجب أن تصل إلى السكان المدنيين في غزة، وإسبانيا مستعدة للمشاركة في الجهود الإنسانية، مضيفا أن المزيد من الحزم "ستأتي، لأن كل شيء يشير إلى الحاجة إلى المزيد من المساعدات".

وفي السياق ذاته أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، أنه لا شيء يبرر استهداف المستشفيات في غزة، ودعا  المجلس الأوروبي،  إلى إجراء تحقيق شامل في جريمة  مستشفى المعمداني ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة النكراء.