رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريد المغرب يصدر طابع بريدي خاص بيوم الأغذية العالمي

نشر
الأمصار

أصدرت مجموعة بريد المغرب، بتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمغرب(FAO)، طابعا بريديا خاصًا بمناسبة تخليد يوم الأغذية العالمي الذي يُحتفل به في 16 أكتوبر من كل عام.

 وقد أقيم حفل الكشف عن هذا الطابع البريدي يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 في الرباط، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، والمدير العام لمجموعة بريد المغرب، السيد أمين ابن جلون التويمي، وممثل منظمة الأغذية والزراعة في المغرب، السيد جان سيناهون.

وينظم يوم الأغذية العالمي هذه السنة تحت شعار "المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء – لا تتركوا أي أحد خلف الركب"، ويهدف إلى التركيز على الماء كأساس للحياة والغذاء، وتوعية العالم بأهمية إدارة هذا المورد الثمين بحكمة.

يأتي هذا الطابع البريدي ليثري مجموعة الطوابع البريدية التي خصصها بريد المغرب لموضوع التغذية، منها على سبيل المثال: "السنة الدولية للفواكه والخضروات" سنة 2021، "المؤتمر الدولي حول التغذية" سنة 1992، "عملية مليون هكتار من القمح الطري" و"مكافحة الجوع (الفاو)"سنة 1986، "يوم الأغذية العالمي " سنة 1984 و1982، "التويزة" سنة  1983و "محاربة الجوع" سنة 1963

وفي وقت سابق، بحثت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح، بمدينة مراكش، مع وزير المالية القطري، علي بن أحمد الكواري، تمحورت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وخلال هذا اللقاء، الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، تم تسليط الضوء على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين.

 وأبرزت الوزيرة صمود المغرب بعد زلزال الحوز، وكذا أهمية برنامج إعادة الإعمار، الذي أطلقه العاهل المغربي الملك محمد السادس.

 من جانبه، أشاد الوزير القطري بمتانة العلاقات بين دولة قطر والمملكة المغربية، وكذلك بين الشعبين الشقيقين، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي توليه بلاده لتعزيز علاقات التعاون المالي والاستثماري بين البلدين.

 يشار إلى أن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، التي تتواصل فعالياتها إلى 15 أكتوبر الجاري، تعود إلى القارة الإفريقية بعد 50 سنة، بمشاركة ممثلين عن عالم المال والاقتصاد والبنوك من 190 دولة.

 تقرير فاناك.. المغرب من الدول الجاذبة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ذكر في تقرير لمنظمة فاناك الهولندية بأن المغرب يوجد من ضمن خمس دول، إلى جانب مصر وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حظيت باستثمارات إجمالية قاربت قيمتها الـ176.1 مليار دولار أمريكي خلال العام 2022، أي ما يوازي 88 في المائة من حجم الاستثمارات الإجمالي الذي استقطبته منطقة مينا مجتمعة؛ في حين أن حصة جميع الدول العربية الأخرى لم تتجاوز الـ12 في المائة من إجمالي هذه الاستثمارات”.

وأكد التقرير أن “المغرب جاء في المرتبة الثالثة على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بعد كل من مصر وقطر، من جهة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر. وتمكن البلد الإفريقي من استقطاب نحو حدود الـ15.3 مليار دولار أمريكي خلال سنة 2022″، معتبرا أن “هذه الاستثمارات جاءت استكمالاً للاستراتيجيات التي انتهجتها المغرب منذ سنة 2010 للتحول إلى بلد صناعي وتقليص الاعتماد على السلع المستوردة”.

وحسب المصدر سالف الذكر، فإنه “بحلول العام 2023، تمكن المغرب من الوصول إلى المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي، لجهة حصته من القيمة المضافة في قطاع التصنيع في القارة”، مضيفا أن “هذه الطفرة الصناعية أتت بفضل مجموعة ضخمة من الإجراءات التي تم تطبيقها خلال السنوات الماضية، بما فيها التوسع في الإنفاق على البنية التحتية الصناعية، وتطوير نُظم الحوكمة والإدارة العامة”.