رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

.

الصومال.. وصول وزير الدفاع الكيني لمقديشو

نشر
الأمصار

وصل وزير الدفاع الكيني آدم بري دعالي  اليوم الأربعاء، في مقديشو بالصومال بزيارة رسمية.

وكان في استقبال الوزير الكيني، في العاصمة مقديشو، وزير الدفاع عبد القادر محمد نور.

 

ومن المقرر، أن يبحث الجانبان التعاون العسكري بين البلدين، وقضايا مكافحة حركة الشاب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

الصومال.. رئيس ولاية غلمدغ يعزل وزير النقل والطيران في حكومة ولايته

وفي وقت سابق، عزل رئيس ولاية غلمدغ في وسط الصومال أحمد عبدي كاريه “قور قور” وزير النقل والطيران عبد الرزاق محمد محمود في مرسوم صدر من مكتبه.

ووفقا للمرسوم فقد كلف الرئيس “قور قور” ليبان عبدي محمد الذي كان يشغل منصب وزير الدولة في وزارة النقل والطيران بتولي مسؤوليات الوزارة.

ولم يقدم المرسوم الرئاسي أي تفاصيل إضافية بشأن سبب قرار الرئيس بإقالة الوزير إلا أنها تتزامنت مع العمليات واسعة النطاق ضد حركة الشباب في ولاية غلمدغ.

وفي وقت سابق اليوم حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من محاولات استعادة حركة الشباب الصومالية توازنها، لا سيما بعد الضربات التي تلقتها مؤخرًا على أيدي القوات الحكومية، مثمنًا يقظة القوات الأمنية.

كما شدد المرصد على أهمية العمل على تجفيف منابع الفكر المتطرف، وهي المهمة التي قد تكون ذات جدوى أكبر من مجرد تصفية عدد من العناصر الإرهابية.

وكان قد لقي جنديان صوماليان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرون بجروح بعد انفجار سيارتهم جراء لغم أرضي زرعته عناصر حركة الشباب الإرهابية، وذلك في مديرية هليوا بالعاصمة مقديشو.

يأتي الهجوم في الوقت الذي تحلّ فيه الذكري السادسة لأسوأ هجوم إرهابي في تاريخ الصومال، والذي خلف ما لا يقل عن 587 قتيلًا، وأكثر من 350 جريحًا.

وعلى صعيد جهود الحكومة الصومالية لمكافحة إرهاب حركة "الشباب" تمكنت قوات الجيش من إحباط هجوم بوسط البلاد كان من المقرر تنفيذه في صباح الأحد الموافق 15 أكتوبر بمنطقة "بري أوجيد"  على بعد 40 كلم عن مدينة "غوريعيل" بمحافظة غلغدود وسط البلاد.

وكان سلم عضو إرهابي ومسؤول مليشيات الشباب بعدة قرى بمحافظة غلغدود في الصومال، اليوم، نفسه للجيش الوطني وقوات دراويش غلمدغ