رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تلقينا ضربة لا تطاق.. اعترافات قادة إسرائيل بالفشل أمام عملية طوفان الأقصى

نشر
الأمصار

توالت إعترافات قادة الكيان الصهيوني على فشلهم في عملية طوفان الأقصى والضربة التي تلقوها أمام المقاومة الفلسطينية وكيف انهم تلقوا هزيمة عسكرية,

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي: تلقينا ضربة لا تطاق

اعترف رئيس المجلس التشريعي في النقب، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي عن حجم الخسائر التي تلقتها إسرائيل في عملية طوفان الأقصى، قائلًا: “تلقينا ضربة لا تطاق؛ لقد أخطأنا عندما اعتقدنا أن حماس تعلمت الدرس من حارس الجدار”، بحسب قناة “13” العبرية.

وأكد رئيس المجلس التشريعي في النقب عقب عملية طوفان الأقصى، البيانات الغربية التي تحدثت عن وجود معلومات عند الحكومة الإسرائيلية عن الهجوم لم يهتموا بها قائلًا: "جاءت المؤشرات قبل ساعات من الهجوم، وقدر كل من الشاباك والجيش الإسرائيلي أن هذا لم يكن ممكنًا".


وأضاف هنغبي، أنه يعلم بألم الكثيرين من الإسرائيليين -يقصد سكان النقب من المستوطنين والذين يشملون سكان مستوطنات غلاف غزة- مبينًا أنه حتى في داخل مكتبه الجندية من جيش الاحتلال التي تعمل به والتي تدعى “عنبال”، فقدت شريكها عدي، أحد مقاتلي لواء جولاني، في ذلك السبت الذي وصفه بـ"الملعون". 

وطالب رئيس المجلس التشريعي للنقب الإسرائيليين بالحشد لخوض المعركة في قطاع غزة والفوز بها، على حد قوله.

ويعتبر رئيس المجلس التشريعي في النقب تساحي هنغبي أحد نواب حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكنيست، وعينه نتنياهو رئيس لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، ويحسب على أنه من المقربين إليه.

رئيس إسرائيل: هناك إلتزام بإجراء تحقيقات فيما حدث

بينما أوضح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أن هناك التزاما واضحا وأساسيا في الكنيست لإجراء تحقيقات شاملة، لاستخلاص العبر والاستنتاجات، مبينًا أنها ضرورة وجودية لأي دولة  تعيش مثل هذه الكارثة الرهيبة، لكن يجب ألا تضر بالمجهود الحربي. 

زعيم المعارضة: طوفان الأقصى فشل لن يغتفر لنتنياهو

وقاد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد  هجوم لاذع ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقال إن عملية طوفان الأقصى فشل لن يغتقر لنتنياهو.

ورفض زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الاشتراك في حكومة الطوارئ الإسرائيلية التي شكلها نتنساهو وأنضم لها أقطاب من المعارضة مثل بني جانتس وغادي إيزنكوت وجدعون ساعر

واستطرد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد فى سياق تعليقه على عملية طوفان الأقصى، “النظام الإسرائيلي انهار لأنه انفصل عن القيم، لقد أخبرت إسرائيل العالم أنها الديمقراطية الوحيدة والأقوى في الشرق الأوسط - لكننا نسينا أنها كذلك”.

كما علق رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ورئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد على خطاب نتنياهو، بأنه من المستحيل أن رئيس الوزراء يثير قلقا، في انتظار بيانه ولا يقول شيئا جديدا.

نائب رئيس الأركان السابق: ينبغي لنتنياهو أن يبدأ بتحمل المسؤولية

بينما علق نائب رئيس الأركان السابق اللواء يائير جولان على خطاب نتنياهو قائلًا: "كان ينبغي لخطاب نتنياهو أن يبدأ بتحمل المسؤولية"، يقصد على الفشل الأمني في عملية طوفان الأقصى.