رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يتلقى اتصال من رئيس وزراء النرويج لبحث التصعيد في غزة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تلقى رئيس جمهورية مصر العربية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج، اليوم الأثنين، وذلك جراء التصعيد المستمر للعمليات العسكرية التي تشهدها المنطقة والعدوان الإسرائيلي والقصف المستمر على قطاع غزة.

القصف المستمر على قطاع غزة

وتناول الاتصال بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء النرويج، التباحث بشأن التصعيد العسكري الجاري في قطاع غزة، وما تتعرض له غزة خلال الفترة الحالية من قصف مستمر وشن غارات ورشقات صاروخية دمرت مئات المنازل وقتلت الآف والعديد من الإصابات، وذلك حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي.

وأشار الرئيس السيسي، إلى التحركات والاتصالات المصرية مع مختلف الأطراف لاحتواء الموقف ومنع تفاقمه، في ضوء التهديد المتزايد للأمن والاستقرار الإقليمي. 

أكد الجانبان أهمية العمل الحثيث على وقف التصعيد وحماية المدنيين ومنع استهدافهم، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة دفع جهود التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية.

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد الموافق ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣، اجتماع مجلس الأمن القومي؛ حيث تم استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وقد صدر عن الاجتماع القرارات الآتية:

- مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين.

- تكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة. 

- التشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين.

- رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار. 

- إبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.

- تأكيد أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته. 

- توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

الرئيس السيسي يبحث مع نظيره البرازيلي الأوضاع الأمنية والإنسانية في غزة

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الاوضاع والعمليات العسكرية في قطاع غزة، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي.

المباحثات بين الرئيس السيسي والرئيس البرازيلي بشأن غزة

وجرى خلال المباحثات بين الرئيس السيسي والرئيس البرازيلي، التباحث حول مختلف أبعاد الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، وتطورات التصعيد العسكري الجاري، وذلك في ضوء الرئاسة البرازيلية الحالية لمجلس الأمن الدولي.

وتوافق الرئيسين، عبدالفتاح السيسي ولولا دا سيلفا، بشأن أهمية تعزيز التنسيق للجهود الدولية والإقليمية لوقف التصعيد، كما استعرض الرئيس نتائج الاتصالات التي تقوم بها مصر مع جميع الأطراف لدفع جهود التهدئة، وتوفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكداً ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في هذا الصدد.