رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يترأس مجلس الأمن القومي لبحث تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

ترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد الموافق 15 أكتوبر 2023، اجتماع مجلس الأمن القومي المصري، حيث تناول الاجتماع استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأكد الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، على أهمية مواصلة الجهود المصرية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، ووقف التصعيد العسكري، وحماية المدنيين من الطرفين.

كما تناول الاجتماع مناقشة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات المشتركة.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية دور مصر الريادي في المنطقة، وحرصها على تحقيق الأمن والاستقرار والسلام.

وفي وقت سابق، وتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك في إطار التشاور المستمر بين الرئيسين فيما يتعلق بمستجدات التصعيد العسكري في قطاع غزة، وتوافق الجانبان بشأن خطورة الوضع الحالي، خاصةً مع تزايد حدة التداعيات الإنسانية على المدنيين.

 

وفي هذا السياق استعرض الرئيسان الجهود الدبلوماسية الجارية سواء على مسار التهدئة ومنع تفاقم الصراع وتوسيع دائرته، أو على المسار الإنساني الذي تقوم فيه مصر بجهود مكثفة لتنسيق وتسهيل المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية لأهالي قطاع غزة.

مساعدات إلى غزة

وصل إلى الدولة المصرية، أمس الجمعة، 26 طنا من المساعدات الإضافية، القادمة من العديد من الدول لصالح أهالى غزة، وذلك على خلفية ما تتعرض له غزة خلال الفترة الحالية من شن هجمات عديدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.

 


وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس،