رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد عملية طوفان الأقصى.. كواليس ملاحقة الغرب النشطاء وتجاهل الضحايا المؤيدين لفلسطين

نشر
الأمصار

انتهت الحريات وحرية الرأي في عملية طوفان الأقصى عند الغرب على مساندة إسرائيل ولاحقت الكثير من الدول الغربية داعموا فلسطين أو تجاهل الجرائم الإسرائيلية.

اعتقلت الشرطة البريطانية، شابة تبلغ 22 عاما للاشتباه بإلقائها، الجمعة، كلمة مؤيدة لحركة حماس، بعد عملية طوفان الأقصى.

قانون الإرهاب

وقالت الشرطة في بيان إن الشابة اعتقلت بموجب قانون الإرهاب بعد التحقيق في كلمة ألقتها خلال تظاهرة احتجاجية الأحد في مدينة برايتون.

وأضاف البيان أن الشرطة تريد التحدث إلى أي شخص شارك في التظاهرة، المؤيدة  لعملية طوفان الأقصى وخاصة أولئك الذين قد يكون لديهم لقطات مصورة.

وتصنف بريطانيا حركة حماس منظمة إرهابية وتحظر اي نشاط لها، خاصة بعد عملية طوفان الأقصى.

 

ويمكن أن يتعرض أعضاء حماس أو الذين تثبت إدانتهم بالدعوة إلى دعم الحركة الإسلامية للسجن مدة تصل إلى 14 عاما بحسب القانون البريطاني.

ويأتي اعتقال الشابة بعد أن تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك في وقت سابق هذا الأسبوع "بمحاسبة الأشخاص" الذين يتبين دعمهم لحماس بعد عملية طوفان الأقصى.

وطلبت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان من رؤساء الشرطة استخدام "كامل قوة القانون" ضد مظاهر الدعم لحماس وأي محاولات لترهيب الجالية اليهودية في بريطانيا.

وحظرت الحكومة البريطانية الجناح العسكري لحماس عام 2001. وتم توسيع الحظر ليشمل الحركة الاسلامية بأكملها في نوفمبر 2021.

تظاهرات لدعم الفلسطينيين في لندن

ومن المقرر أن تنطلق مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في لندن بعد عملية طوفان الأقصى

وقالت شرطة المدينة هذا الأسبوع إن التعبير العام عن الدعم للفلسطينيين "بما في ذلك رفع العلم الفلسطيني، لا يشكل وحده جريمة جنائية".

كشفت تقارير إعلامية اليوم السبت، أن وكالة الأنباء رويترز لم توجه اتهامات إلى إسرائيل حتى الآن بعد استشهاد الصحفي اللبناني عصام عبد الله العامل بالوكالة في هجوم إسرائيلي.


استشهاد صحفي في وكالة رويترز

كما  استشهد الصحفي اللبناني في وكالة رويترز عصام عبد الله، في هجوم إسرائيلي على  جنوب لبنان ، جراء إطلاق صاروخ من اتجاه إسرائيل.
وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من اتهام جميع وسائل الإعلام العالمية والعربية للاحتلال الإسرائيلي باستهداف الصحفيين في جنوب لبنان، إلا أن وكالة رويترز لم توجه اتهاما لإسرائيل بالتسبب في استشهاد الصحفي التابع لها عصام عبد الله.

 

وقالت رويترز في تقرير لها أمس الجمعة: "قتل صحفي فيديو من رويترز وأصيب ستة صحفيين آخرين في جنوب لبنان يوم الجمعة عندما أصابتهم صواريخ أطلقت من اتجاه إسرائيل، وفقا لمصور فيديو من رويترز كان في مكان الحادث".

وذكرت وكالة رويترز، إنه بينما قالت وسائل إعلام أخرى، بما في ذلك وكالة أسوشيتد برس والجزيرة، إن القذائف كانت إسرائيلية، لم تتمكن رويترز من تحديد ما إذا كانت إسرائيل قد أطلقت الصواريخ بالفعل.

 

وكان المتحدث باسم الحكومة البريطانية أعلن أن رئيس الوزراء ريشي سوناك تحدَّث مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الخميس لتأكيد دعم بلاده لإسرائيل في أعقاب هجوم حماس.

وناقش الزعيمان رد إسرائيل على حماس في غزة، وأكد سوناك أن بريطانيا سمحت بإرسال حزمة دعم كبيرة إلى المنطقة.

وأوضح أن الدعم يشمل طائرات مراقبة تابعة لسلاح الجو الملكي، وسفينتين تابعتين للبحرية الملكية، وثلاث طائرات هليكوبتر من طراز مرلين.