رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يبحث مع السفير الكويتي توسيع آفاق التعاون الثنائي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت مع سفير دولة الكويت طارق عبد الله الفرج توسيع آفاق التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكد الرئيس العراقي حسب بيان لمكتبه الإعلامي، "أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون الثنائي وبما يحقق المصالح العليا للشعبين الشقيقين"، مشيراً إلى "ضرورة التنسيق والتعاون ومواصلة الحوار البنّاء بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وبدوره، عبر السفير الكويتي عن "شكره وتقديره لرئيس الجمهورية على اهتمامه بتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها"، مؤكداً "حرص بلاده على دوام التعاون الثنائي خدمة لأمن واستقرار ورفاه البلدين والمنطقة".

الرئيس العراقي يستقبل السفير الإيراني لدى بغداد لبحث العلاقات الثنائية

ومن جهة أخرى، شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، على ضرورة حق العراق في حماية أمنه وسيادته من الانتهاكات والخروقات.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة".

وأكد الرئيس العراقي على"ضرورة التنسيق والتعاون المشترك في الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق الأمن والاستقرار ويعزز فرص السلام في المنطقة".

وأشار إلى "الاتفاق الأمني الموقع بين البلدين وأهميته في ترسيخ أمن الحدود المشتركة، مبيناً أن "الاتفاق يجسد موقف العراق الرافض بأن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أيّ من دول الجوار".

وشدد الرئيس العراقي وفقاً للبيان "على ضرورة حق العراق في حماية أمنه وسيادته من الانتهاكات والخروقات التي تطال المدن العراقية خاصة في إقليم كردستان".

من جانبه، أكد السفير محمد كاظم آل صادق "تطلع الجمهورية الإسلامية إلى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع العراق في مختلف المجالات، ودعم الأمن والاستقرار للشعب العراقي".

الرئيس العراقي يتسلم رسالة خطية من الملك سلمان

وفي وقت سابق، تسلَم الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، رسالة خطيّة في العراق من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان  بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، تسلم رسالة خطية من ملك السعودية، خلال استقباله السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري اليوم في قصر بغداد".

وأضافت أن "الرسالة تضمنت رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، وأهمية تنسيق المواقف في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة".

وأكد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، "ضرورة توطيد العلاقات بين العراق والمملكة وتوسيع آفاق التعاون البناء وبما يعود بالنفع على البلدين".

من جهته، أكد السفير الشمري "حرص المملكة على تعزيز علاقاتها مع العراق ودعمها لأمنه واستقراره"، مشيداً "بالتطورات الإيجابية التي يشهدها العراق في مختلف المجالات".