رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعاون الخليجي: الاستهداف الوحشي للمدنيين بغزة يستوجب التدخل الفوري من المجتمع الدولي

نشر
جاسم محمد البديوي
جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج

أكد جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على وجوب تدخل المجتمع الدولي بصفة الاستعجال لوقف إطلاق النار ووضع حد لكافة أشكال التصعيد العسكري ضد المدنيين، وتجنب حدوث كارثة إنسانية في الأراضي الفلسطينية، وفق بيان صادر عن المجلس.

التعاون الخليجي يرفض استهداف المدنيين بغزة

وشدد البديوى على ضرورة تضافر الجهود الدولية لإيقاف نهج العقاب الجماعي الذي تنتهجه قوات الاحتلال الإسرائيلي، بحرمان سكان غزة من المتطلبات المعيشية الأساسية وهو ما يعد خرقا صارخا للقانون الدولي والإنساني، وامعاناً في تأزيم الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، وتمثل انتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية وتعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية.

وجدد دعوته إلى المجتمع الدولي للتدخل بقوة وبسرعة لوقف العدوان على غزة والعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة وسرعة لتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية لتحقيق السلام والاستقرار المنشود في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وفق بيان للخارجية، أن المملكة تستنكر استهداف المدنيين بأي شكل ومن أي طرف، وأنه يجب ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما يجب وقف إطلاق النار في غزة ومعالجة الأزمة الإنسانية.

جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلنكن خلال زيارته اليوم السبت للمملكة ، ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى السعودية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل مع المملكة لضمان حماية المدنيين في غزة، مضيفا" نعمل مع السعودية في الكثير من القضايا ومنها إحلال السلام بالمنطقة".

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم السبت، قد طالبت فى بيان لها ، بوقف التمييز في تطبيق القانون الدولي تجاه المدنيين، ومُمارسة الضغوط اللازمة على دولة الاحتلال الإسرائيلي، لإجبارها على وقف عدوانها المتواصل على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي وبشكل فوري. 

أعربت المملكة العربية السعودية، عن رفضها القاطع لدعوات "التهجير القسري" للفلسطينيين من قطاع غزة وندّدت باستمرار استهداف إسرائيل "للمدنيين العزّل".

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، رفضها لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة، وإدانتها لاستمرار استهداف المدنيين العزّل هناك".

وجدّدت الخارجية السعودية "مطالبتها للمجتمع الدولي بسرعة التحرك لوقف كافة أشكال التصعيد العسكري ضد المدنيين، ومنع حدوث كارثة إنسانية، وتوفير الاحتياجات الإغاثية والدوائية اللازمة لسكان غزة".