رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب والمفوضية الأوروبية يبحثان تعزيز الروابط التجارية

نشر
الأمصار

بحث رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، بمدينة مراكش، مع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، تعزيز الروابط التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبى.


وكتب رئيس الحكومة المغربية - في تدوينة على منصة إكس "ْتويتر سابقا" - "أن باولو جنتيلوني، المفوض الأوروبي للاقتصاد، المكلف بالسياسة الاقتصادية والنقدية، وبالمجال الجبائي والاتحاد الجمركي، حضر اللقاء الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين".

وأضاف أخنوش أن الاجتماع - الذي حضره كل من وزراء الاقتصاد والمالية في المغرب والوزير المكلف بالميزانية - تطرق إلى بحث آفاق تطوير الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وسبل تقوية التعاون الاقتصادي خصوصا في مجال الطاقات المتجددة، التي يوليها العاهل المغربي أهمية خاصة إضافة إلى تطوير المبادلات التجارية.

وأوضح أنه - خلال اللقاء - أشاد المسؤولان الأوروبيان بإدارة المغرب المثالية لأزمة الزلزال، منوهين بالتنظيم الجيد الذي أظهره المغرب في احتضان الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين بمراكش بـ المغرب.

المغرب يتوقع نمو اقتصاد البلاد بـ3.4% خلال 2023

توقعت وزيرة المالية المغربية، نادية فتاح العلوي، الثلاثاء، نمو اقتصاد بلادها بنسبة 3.4 بالمئة خلال العام الجاري، رغم التحديات التي تواجه البلاد من الزلزال والجفاف.

وقالت وزيرة المالية في مقابلة صحفية، أن الوزارة بدأت في تقديم مساعدات نقدية عاجلة للمتضررين من الزلزال، وأن تقييم الأضرار لم ينتهي بعد.

وأضافت العلوي، "الحكومة أطلقت برامج خاصة للسيطرة على التضخم، كما واجهنا تضخم الأغذية من خلال خفض الضرائب والرسوم على المنتجات الزراعية، وثبتنا سعر الكهرباء لتخفيف الأعباء عن الأسر وضبط التضخم".

وقالت وزيرة المالية المغربية إن بلادها نجحت في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب، وأضافت: "تنظيم الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين يعكس الثقة في صمود اقتصاد المغرب أمام الأزمات".
ويباشر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في المغرب تنفيذ عملية دعم إدارة نقل الغاز بالمملكة المغربية التي تشمل أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، وأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وقال المكتب في تصريح لهسبريس: “منذ سنة 2017 احتلت الأنشطة المرتبطة بالنقل والتخزين مكانة محورية من خلال المهام التي تم إسنادها.

لينا من طرف الدولة، كما هو الشأن بالنسبة للمشروع الإستراتيجي لأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بالإضافة إلى تدبير أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي”.