رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الوزراء: مهلة 3 أشهر للأجانب المقيمين في الدولة لتقنين أوضاعهم

نشر
الأمصار

 أصدر مجلس الوزراء في مصر، اليوم، قرارًا يلزم الأجانب المتقدمين للحصول على الإقامة في مصر، سواء كانت سياحية أو غير سياحية، بتحويل رسوم الإقامة كاملة إلى الجنيه المصري.

وجاء القرار في إطار سعي الحكومة المصرية لتنظيم عملية الإقامة في البلاد، ومنع التلاعب في تحويل العملات الأجنبية.

وبحسب القرار، يتعين على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية تقديم إيصال يفيد تحويلهم ما يعادل رسوم الإقامة كاملة من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة للجنيه المصري.

وتشمل رسوم الإقامة رسوم الإقامة الأصلية، وغرامات التخلف عن سداد الرسوم، وتكاليف إصدار بطاقة الإقامة.

كما ألزم القرار الأجانب المقيمين في البلاد بصورة غير شرعية بتوفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم، وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار.

ويشترط لتقنين الإقامة وجود مُستضيف مصري، وسداد مصروفات إدارية يُعادل ألف دولار أمريكي تُودع بالحساب المخصص لذلك وفقًا للقواعد والإجراءات والضوابط التي حددتها وزارة الداخلية.

ويهدف القرار إلى الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وضمان حصول الأجانب على إقامة قانونية في مصر.

وفي وقت سابق، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بجولة اليوم، في القرية الذكية، زار خلالها 5 من كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد

وقد رافقه بالزيارة التفقدية الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وعدد من مسئولي وقيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وخلال الزيارة، أكد رئيس الوزراء أن هذه الزيارة تأتي فى إطار اهتمام الحكومة بدعم وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، والسعي لتعزيز نمو القطاعات التصديرية، وتنمية صناعة التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود.

وبدأت الجولة بزيارة شركة “بيكسلوجيك ميديا Pixelogic Media” الأمريكية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والفنون الرقمية وخدمات تطوير البرمجيات للوسائط المتعددة.

كما تفقد مدبولي منظومة العمل الخاصة بالشركة، واستمع إلى شرح من السيد/ تيسير الهواري، مدير عام الشركة، الذي أوضح أن "بيكسلوجيك" تعد مزوداً عالمياً لخدمات توطين المحتوى وصناعة الترفيه، حيث إن لها 6 مراكز حول العالم، وتقدم خدماتها لمالكي المحتوى الرائدين في الصناعة، بما في ذلك كبرى استوديوهات هوليوود والمنصات الرقمية، مضيفاً أن المرأة تشكل عنصراً مهماً ضمن تشغيل الشركة بنسبة تصل لـ 55%.

ومن جانبه، أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذه الشركات الخمس التي تشملها زيارة اليوم، يعمل بها نحو 26 ألفا من المتخصصين في مجال تصدير خدمات التعهيد لعملاء هذه الشركات حول العالم انطلاقا من مصر