رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تتحفظ على البيان الختامي للاجتماع العربي الطارئ بشأن الأوضاع في فلسطين

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

سجلت الجزائر تحفظها على البيان الختامي للاجتماع العربي الطارئ حول الوضع في فلسطين، بدورته غير العادية الذي انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة.

وتحفظ الوفد الجزائري على نتائج البيان الختامي الذي طالب "بالوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع عزة".

جاء ذلك، كملاحظة كتبت أسفل البيان الختامي للاجتماع.

وجاء في الملاحظة: "وفد الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ينأى بنفسه عن كل ما يساوي بين حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره لإقامة دولة ذات سيادة على حدود 1967، مع ممارسات الكيان الصهيوني التي تنتهك مواثيق وقرارات الشرعية الدولية".

وقاد الوفد الجزائري في الاجتماع وزير الخارجية أحمد عطاف الذي دعا في كلمته إلى فضح "ازدواجية المعايير في تعامل المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية".

ومساء الأربعاء، اجتمع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، حيث بحث سبل وقف "العدوان الإسرائيلي وتحقيق السلام والأمن".

الجزائر تُهاجم الاحتلال الإسرائيلي وتُجدد تضامنها مع الفلسطينيين

جددت "الجزائر"، تضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني، مُعتبرة أن ما ترتكبه إسرائيل من "عدوان غاشم في غزة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة"، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وجدد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، لنظيره الفلسطيني رياض المالكي، خلال اجتماع على هامش أعمال الاجتماع الوزاري العربي الطارئ، عن "تضامن الجزائر الدائم مع الأشقاء الفلسطينيين، لا سيما في ظل العدوان الصهيوني الغاشم".

كما أجرى وزير الخارجية الجزائري محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، ومع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب.

الجزائر تُطالب الفصائل الفلسطينية بـ "توحيد قيادتهم" والتحدث بصوت واحد

طالب رئيس مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية من البرلمان)، صالح قوجيل، الفصائل الفلسطينية، بـ "توحيد قيادتهم"، والتحدث بصوت واحد؛ لتحقيق استقلال دولة فلسطين، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء.

وأوضح قوجيل، في ختام جلسة علنية، تم تخصيصها للتصويت على 3 مشاريع قوانين حول عدة قطاعات اقتصادية، أنه "جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة لليوم الثالث على التوالي، نلح على الفصائل الفلسطينية بضرورة توحيد القيادة والتحدث بصوت واحد".

واعتبر أن توحيد القيادة ولم الشمل الفلسطيني يعد "المنفذ الوحيد والأوحد لتحقيق استقلال فلسطين"، مناشدا المجتمع الدولي ومؤسساته من أجل "تحمل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني وتطبيق القانون الدولي وتمكينه من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

كما جدد رئيس مجلس الأمة الجزائري التذكير بدعم ومساندة الجزائر، قيادة وحكومة وشعبا، للشعب الفلسطيني.