رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كأس أمم إفريقيا 2023|نظام البطولة وطريق التأهل للأدوار الإقصائية

نشر
الأمصار

يترقب عشاق كرة القدم، انطلاق بطولة أمم إفريقيا 2023 والتي تُقام في كوت ديفوار، وذلك مطلع شهر عام 2024.

ومن المقرر، أن تنطلق بطولة كأس أمم إفريقيا بشكل نهائي خلال الفترة ما بين 13 يناير 2024 وتستمر حتى 11 فبراير المقبل، على أن تستضيف مباريات البطولة دولة كوت ديفوار.

 

وقام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” بتغيير موعد البطولة من يونيو ويوليو 2023 إلى يناير وفبراير 2024، بسبب مخاوف الطقس خلال فصل الصيف في ساحل العاج.

 

 

ستكون هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها استضافة أمم إفريقيا في كوت ديفوار، بعد نسخة 1984 التي اختتمت بتتويج منتخب الكاميرون بطلًا بعد الفوز على نيجيريا في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

وخلال هذا التقرير، يستعرض الأمصار نظام بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 وكيفية تحديد المتأهلين إلى دور الـ 16 وتحديدًا كيفية اختيار أفضل (ثوالث) في دور المجموعات.

 نظام كأس أمم إفريقيا 2023

يشارك في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، 24 منتخبًا للمرة الثالثة على التوالي، حيث أقيمت نسخة 2019 بنفس النظام للمرة الأولى على الإطلاق، ثم نسخة 2021 والتي أقيمت في الكاميرون.

 

 

ويتم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة على 6 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 فرق، حيث تتأهل المنتخبات أصحاب المركز الأول والثاني في المجموعات الستة بشكل مباشر إلى دور الـ 16.

 

بينما تنضم إليهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث بين المجموعات الستة، لكن كيف يتم تحديد تأهل تلك المنتخبات الأربعة إلى ثمن النهائي

 

طريقة تأهل ثوالث المجموعات لدور الـ16

وفقًا لما حدده الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، فإن أصحاب الثوالث في دور المجموعات يتم اختيار 4 فقط من بينهم لاستكمال مراحل خروج المغلوب في بطولة كأس أمم إفريقيا، وذلك بناءً على:

 

1- عدد النقاط التي حصل عليها كل منتخب (تتأهل المنتخبات الأعلى نقاط مباشرة (.

 

2- في حالة التساوي في عدد النقاط يتم النظر إلى فارق الأهداف (الأهداف التي سجلها كل فريق والأهداف التي استقبلتها شباكه أيضًا) حتى يتم تصعيد المنتخب الأفضل.

 

3- في حالة تساوي المنتخبات في فارق الأهداف، يتم النظر إلى الأهداف المسجلة فقط لاختيار الأفضل أو الأعلى تسجيلًا للأهداف من بينهم.

 

 

 توزيع المواجهات الـ8 في دور الـ16

يلتقي متصدري المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة بأصحاب المركز الثالث ( أفضل 4 ثوالث ) تأهلوا إلى دور الـ 16، وعلى سبيل المثال، متاح أن يواجه متصدر المجموعة الأولى أحد ثوالث المجموعات ( 3\4\5(.

 

وإذا تأهل ثالث المجموعة الثالثة يلتقي بمتصدر المجموعة الأولى، لكن إذا لم يتأهل؛ سيواجه متصدر المجموعة الأولى ثالث المجموعة الرابعة، وإذا لم يتأهل الأخير، سيلتقي بثالث المجموعة الخامسة.

 

فيما يتم توزيع بقية المواجهات بين المتصدر والوصيف في المجموعات الخامسة والرابعة، وكذلك السادسة والخامسة، وبين الوصيف والوصيف في المجموعة الأولى والثالثة والثانية والسادسة.

 

توزيع المباريات الـ8

متصدر المجموعة الأولى ضد أحد ثوالث المجموعات ( 3 أو 4 أو 5).

متصدر المجموعة الثانية ضد أحد ثوالث المجموعات (1 أو 3 أو 4).

متصدر المجموعة الثالثة ضد أحد ثوالث المجموعات (1 أو 2 أو 6).

متصدر المجموعة الرابعة ضد أحد ثوالث المجموعات (2 أو 5 أو 6).

متصدر المجموعة الخامسة ضد ثاني المجموعة الـ4.

متصدر المجموعة السادسة ضد ثاني المجموعة الـ5.

ثانِ المجموعة الأولى ضد ثانِ المجموعة الثالثة.

ثانِ المجموعة الثانية ضد ثانِ المجموعة السادسة.

 

تصنيف المنتخبات في كأس أمم أفريقيا 2024

وبحسب تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر سيكون ترتيب المستويات الأربعة  للقرعة كأس افريقيا المقبلة كالتالي:

المستوى الاول( كوت ديفوار/المغرب/السنغال/تونس/الجزائر/مصر).

المستوى الثاني(نيجيريا/الكاميرون/المالي/بوركينافاسيو/غانا/كونغو الديمقراطية).

‏ المستوى الثالث (جنوب إفريقيا/رأس الأخضر/غينيا/زامبيا/غينيا الاستوائية/موريتانيا) 

 المستوى الرابع (غينيا بيساو/الموزمبيق/نامبيا/ أنجولا /جامبيا / تنزانيا )