رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. قيس سعيد يبحث مع وزير الدفاع إرسال مساعدات إلى الفلسطينيين

نشر
الأمصار

بحث الرئيس التونسي "قيس سعيد"، خلال لقاء جمعه بوزير الدفاع "عماد مميش"، إمكانية إرسال المساعدات إلى الفلسطينيين، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

وقالت الرئاسة التونسية إن اللقاء تطرق إلى موضوع توفير طائرات عسكرية لنقل أدوية وأدوات جراحة ودم ومولدات كهربائية ميدانية لفائدة الفلسطينيين متى تسنى ذلك.

كما تناول اللقاء جاهزية القوات المسلحة العسكرية التونسية على وجه العموم.

والاثنين، ترأس الرئيس التونسي جلسة عمل بقصر قرطاج تم التباحث خلالها في سبل دعم الشعب الفلسطيني على المستوى الدبلوماسي وفي المجال الصحي.

وقالت الرئاسة التونسية إنه تم التباحث في هذا الاجتماع في سبل دعم الشعب الفلسطيني على المستوى الدبلوماسي وفي المجال الصحي لا سيما من خلال توفير ما يحتاجه الفلسطينيون من أدوية وأدوات جراحة والتبرع بالدم، بالإضافة إلى توجيه مولدات كهربائية ميدانية خاصة بعد قطع التيار الكهربائي على جزء كبير من قطاع غزة.

وأضافت الرئاسة أن هناك اتصالات جرت بين الهلال الأحمر التونسي والهلال الأحمر الفلسطيني لتحديد ما يحتاجه الفلسطينيون في مواجهتهم لإسرائيل.

وأشارت في بيانها إلى أنه تم التعرض إلى إمكانية نقل عدد من الجرحى الفلسطينيين إلى تونس، علاوة على إمكانية توجيه إطارات تونسية طبية وشبه طبية مختصة إلى فلسطين.

وتتواصل لليوم الخامس على التوالي الغارات الإسرائيلية على غزة مستهدفة مناطق مختلفة في القطاع ما أدى إلى ارتفاع حصيلة القتلى إلى 1100 بالإضافة إلى إصابة 5339 آخرين بجروح مختلفة.

وأطلقت حركة حماس يوم السبت عملية "طوفان الأقصى" تم خلالها استهداف إسرائيل بعدة آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية في العمق الإسرائيلي.

وردًا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو الفلسطينيين إلى مغادرة غزة مهددا بتدمير حركة "حماس" وتحويل غزة إلى خراب.

السفارة الأمريكية في تونس تُغلق أبوابها بسبب عدوان الاحتلال على فلسطين

قررت "سفارة الولايات المتحدة في تونس"، إغلاق أبوابها يومي الخميس والجمعة 12 و13 أكتوبرأمام الجمهور للخدمات الروتينية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

ووفقًا لـ إذاعة موزاييك التونسية؛ أبانت السفارة في بيان لها على صفحتها بموقع فيسبوك أنّ ذلك يأتي في إطار التدابير الأمنية الوقائية تحسّبا للمظاهرات المرتقبة في تونس، في إشارة إلى المسيرة الوطنية المساندة للقضية الفلسطينية المرتقبة يوم الخميس.

وشدّدت على حرصها الحفاظ على ''مستوى عال من الحذر واليقظة''،  تحسّبا للمظاهرات والاحتجاجات، وفق ما جاء في بلاغ مقتضب للسفارة.

وكانت مجموعة من المنظّمات الأحزاب التونسية قد دعت في وقت سابق  إلى مسيرة وطنية يوم الخميس  بداية من منتصف النهار من أمام المقر المركزي للاتحاد العام التونسي للشغل (المقرّ المؤقت بشارع الولايات المتّحدة) دعما للقضية الفلسطينية ولملحمة طوفان الأقصى التي تقودها المقاومة الفلسطينية منذ السبت الماضي.

تونس.. الهلال الأحمر يُطلق حملة تبرع وطنية لمساعدة الشعب الفلسطيني

أعلن "الهلال الأحمر التونسي"، انطلاق حملة تبرع وطنية لجمع المساعدات المالية والعينية لفائدة الأجهزة الصحية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والشعب الفلسطيني، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الوم الأربعاء.

وتتمثل هذه المساعدات في الأغذية والأغطية والملابس والتجهيزات والمستلزمات والمواد الطبية والأدوية والمولدات الكهربائية ومستلزمات نقل الدم، وفق بيان أصدره الهلال الأحمر التونسي، ونقلته الوكالة الرسمية التونسية.

ووفق المصدر نفسه، فإنّ حملة التبرع الوطنية تمتد لمدة شهر بداية من تاريخ 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.