رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وروسيا يوقعان مذكرة تفاهم بمجال منع الفساد

نشر
جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

أبرمت هيئة النزاهة في العراق، ومكتب الادّعاء العامّ في روسيا الاتحاديَّة، اليوم الأربعاء، مُذكَّرة تفاهمٍ؛ لتطوير وتعزيز التعاون الثنائيّ، وتنسيق الجهود في مجال منع الفساد والوقاية من آثاره وعواقبه.

وذكرت الهيئة، في بيان، ان "مُذكِّرة التفاهم، التي وقَّعها عن الهيئة رئيسها (حيدر حنون)، وعن مكتب المُدَّعي العام في روسيا الاتحاديَّة المُدّعي العام (إيغور كراسنوف)، تهدف إلى مشاركة وتبادل الرؤى والسياسات والخبرات والدراسات في شأن التدابير الشاملة المُتَّخذة لمنع الفساد ومكافحته، وتنفيذ الخطط الفنيَّة ذات الصلة بمجالات التعاون وفقاً لهذه المُذكّرة، فضلاً عن تبادل المعلومات في مجال التحقيقات غير الجنائيَّة بشأن الانتهاكات المُشتبه بها المرتكبة من قبل المسؤولين بما في ذلك البيانات المُتعلّقة بحساباتهم المصرفيَّة والمشاركة في الأعمال التجاريَّة والمُمتلكات الأخرى والملكيَّة النفعية وتصاريح الإقامة؛ وذلك في إطار التدابير الوقائيَّة ضدَّ الفساد".

واشتملت المُذكّرة على "تقديم الاستشارة حول المسائل القانونيَّة أثناء إعداد أو تهيئة طلبات المساعدة القانونيَّة في القضايا الجنائيَّة حول جرائم الفساد، والمساعدة في إنفاذ القانون، وتبادل المعلومات والتحرّيات عن أموال الفساد المُهرَّبة، وأماكن إقامة المُتَّهمين والمدانين المتواجدين على أراضي الطرفين".

وأشار البيان الى، أن "الموادُّ المُذكّرة أكَّدت على تبادل الزيارات الفنيَّة؛ لتعزيز الاستفادة من التجارب والخبرات المُكتسبة لدى الطرفين، وتفعيل برامج تقنيَّةٍ تدريبيَّةٍ مُتقدّمةٍ؛ لتنمية قدرات مُنتسبي الطرفين في مجالات منع الفساد ومكافحته، وتعزيز التعاون المشترك عبر برامج تدريبيَّةٍ وورش عملٍ ومُؤتمراتٍ في مجال إنماء وتعزيز التوعية المجتمعيَّة بمُسبّبات الفساد وصوره ومظاهره؛ بغية نشر المعارف بوسائل وأساليب الوقاية من الفساد، وترسيخ مُقوّمات النزاهة والشفافية".

وزيرا خارجية العراق وروسيا يناقشان التطورات في غزة وتداعياتها على المنطقة

ناقش وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، التطورات في غزة وتداعياتها على المنطقة.

وقال بيان لوزارة الخارجية العراقية، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، في مقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو، بحضور نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف".

وأضاف البيان، أن "الجانبين بحثا القضايا الإقليمية ولاسيما التطورات الأخيرة في قطاع غزة وتداعياتها على المنطقة"، مؤكدين على "أهمية تضافر الجهود لإيجاد حلول عادلة للقضية الفلسطينية".

وأوضح البيان، أن "الجانبين تناولا عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها، وكذلك التطرق إلى مسألة معالجة مستحقات الشركات الروسية العاملة في العراق". 

وتابع، "كما تطرقا أيضاً إلى الوضع السوري وما له من تأثير وانعكاسات على الواقع العراقي وضرورة التعاون لتأمين الحدود العراقية السورية".