رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب الله اللبناني.. هل يفتح جبهة جديدة في طوفان الأقصى

نشر
الأمصار

أعلن حزب الله اللبناني  أنه ردأ على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت عددا من نقاط المراقبة التابعة للحزب، قام باستهداف مركبة إسرائيلية من نوع زيلدا عند موقع ‏الصدح غرب بلدة صلحا “المستعمرة المسماة أفيفيم” بصاروخين موجّهين وتم إصابتها ‏وتدميرها بالكامل، وذلك في إطار عملية طوفان الأقصى.

قام الجيش الإسرائيلي بمواصلة قصفه على مواقع في جنوب لبنان، وذلك بعد الاشتباه في إطلاق قذائف من طراز كورنيت من الجنوب اللبناني نحو ناقلة جند للجيش الإسرائيلي، على أثر عملية طوفان الأقصى.

حذَّر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، حزب الله اللبناني من اتخاذ أي قرار خاطئ بفتح جبهة ثانية مع إسرائيل في خضم تصديها لهجمات حركة حماس في قطاع غزة.

وأعرب المسؤول في تصريح للصحفيين عن قلقه البالغ إزاء احتمال اتخاذ  حزب الله اللبناني القرار الخاطئ باختياره فتح جبهة ثانية في هذا النزاع.

وكانت الساعات الأخيرة شهدت تصعيدًا عسكريًّا متسارعًا وخطيرًا ينذر بانتقال التصعيد العسكري بين حماس وإسرائيل إلى المنطقة الحدودية الإسرائيلية اللبنانية بعد قصف الطيران الحربي الإسرائيلي بلدات في جنوب لبنان بعد اشتباكات مع أربعة مسلحين تسللوا من الجنوب وقتلوا خلال المواجهات.

 

قصف إسرائيلي لجنوب لبنان

وخيَّمت حالة من التوتر الشديد على المنطقة الحدودية وتسود مخاوف جدية من توسع نطاق الصراع، خاصة أن أي احتكاك على الجبهة الشمالية قد يفجر حربًا بين إسرائيل وحزب الله.

وفي آخر التطورات، أعلن حزب الله اللبناني أمس الإثنين أنه قصف ثكنتين إسرائيليتين ردًّا على مقتل 4 من عناصره في قصف إسرائيلي لجنوب لبنان، عقب محاولة تسلل إلى إسرائيل تبنتها حركة "الجهاد الإسلامي".

وقال  حزب الله اللبناني في بيان "قامت مجموعات من المقاومة الإسلامية بمهاجمة ثكنة برانيت وهي مركز قيادة فرقة الجليل وثكنة أفيفيم وهي مركز قيادة كتيبة تابعة للواء الغربي وذلك بواسطة الصواريخ الموجّهة وقذائف الهاون وأصابتها إصابات مباشرة".

وكانت مصادر لبنانية قد ذكرت أن 4 مسلحين تسللوا إلى مواقع تتمركز فيها وحدة من القوات الإسرائيلية بعدما فجروا السياج ودارت بينهم وبين القوة الإسرائيلية اشتباكات، فيما ذكرت "القناة 12" العبرية أن قوات الجيش قتلت اثنين من المتسللين، مؤكدة وقوع إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين.

وتحدثت الوكالة الوطنية للإعلام عن اتساع رقعة القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان بعد استهداف بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل وسط تحليق مكثف للطائرات الإسرائيلية على علو منخفض في سماء الجنوب

أعلنت "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" اليوم الثلاثاء أنها قصفت مدن تل أبيب وهرتسيليا وبئر السبع ردا على استهداف الجيش الإسرائيلي للمدنيين.

حذرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء سكان مستوطنة عسقلان وطالبتهم بالخروج منها.

هجوم المقاومة على مدينة عسقلان 

وفي منشور على موقع التواصل الاجتماعي "تيليجرام"، قال المتحدث الرسمي  باسم كتائب القسام، أبو عبيدة: نحذر المستوطنين  في مدينة عسقلان ونطالبهم  بالخروج منها.

وجاء في منشور أبو عبيدة ": "ردا على جريمة تهجير العدو لأهلنا وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من قطاع غزة، فإننا نمهل سكان مدينة عسقلان المحتلة لمغادرتها قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم.. وقد أعذر من  أنذر".