رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حدث مثل هذا اليوم.. زلزال حلب الذي أودى بحياة 230 ألف شخص

نشر
الأمصار

يتزامن تاريخ اليوم 11 أكتوبر "تشرين الأول"، مع العديد من الأحداث البارزة، التي احتلت موقعًا لا يُنسى من صفحات التاريخ الإنساني، ولعل أبرز الأحداث التي اقترنت مع ذلك التاريخ، زلزال حلب الكارثي الذي وقع عام 1138 وأودى بحياة 230 ألف شخص.

 

 

زلزال حلب

 

وقع بالقرب من مدينة حلب شمالي سوريا في 11 تشرين الأول عام 1138م، وقد صنفته هيئة المساحة الجيولوجي الأمريكية، بأنه رابع أخطر زلزال في التاريخ، وهو من بين أكثر الزلازل دموية في التاريخ، وقد أخذ اسمه من مدينة حلب في شمال سوريا حيث سقط معظم الضحايا.

 

وقع الزلزال في 11 أكتوبر 1138، وسبقه زلزال أصغر في العاشر من الشهر نفسه. يغلبُ أن يُسرد أنه رابع الزلزال المميتة في التاريخ بعد زلازل شانشي والمحيط الهندي وتانغشان في الصين. ومع ذلك فلقد بلغ عدد الضحايا الذين سقطوا بسببه 230,000 قتيلاً، وقُدّرت شدة الزلزال بـ 8.5 درجة على مقياس ريختر.

 

 

كانت حارم أكثرَ المناطق تضرراً حيث بنى الصليبيون قلعة كبيرة، دُمرت، بالإضافة إلى الكنيسة التي انهارت بسبب الزلزال، وحصن الأتارب الذي دُممر أيضًا، وقد أدى انهيار القلعة إلى مقتل 600 من حراسها.

 

 

وقد أدى الزلزال إلى إجبار سكان حلب والتي ضمت عشرات الآلاف خلال تلك الفترة، إلى النزوح نحو الريف، كما انهارت جدران القلعة الشرقية والغربية منها، ودُمّرت العديد من المنازل والمباني والقرى التي تم ابتلاعها من جراء الزلزال المُدمر.