رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان أوروبي أمريكي يطالب إيران بعدم توسيع النزاع في المنطقة

نشر
الأمصار

وجه الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسا الوزراء البريطاني ريشي سوناك والإيطالية جورجيا ميلوني، نداءً إلى إيران، بعدم توسيع نطاق النزاع إلى أبعد من غزة بعد هجمات حماس المباغتة على إسرائيل.

 

وقال القادة في بيان مشترك نشره قصر الإليزيه: "ندعو المجموعات المتطرفة الأخرى، وكلّ دولة قد تسعى للاستفادة من الوضع، خصوصاً إيران، إلى عدم السعي لاستغلال هذا الوضع لغايات أخرى، وعدم توسيع نطاق النزاع إلى أبعد من غزة".

 

كما تعهّد قادة الولايات المتّحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا في بيان مشترك "دعم جهود إسرائيل للدفاع عن نفسها".

 

وجاء في بيان للبيت الأبيض أنّ القادة أشاروا إلى "اعترافهم بالتطلّعات المشروعة للشعب الفلسطيني"، لكنّهم شدّدوا على أنّ حماس "لا تقدّم للشعب الفلسطيني سوى مزيد من الإرهاب وسفك الدماء".

 

إسرائيل تُعلن مقتل نائب قائد قوات اللواء 300


 

أفاد الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، أن نائب قائد اللواء 300 في فرقة الجليل المقدم عليم عبدالله، قد لقى حتفه خلال إحباط عملية التسلل من لبنان.

 

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض، إنه لا نية لإرسال قوات برية أمريكية بعد هجوم حماس على إسرائيل، لكنها ستحمي المصالح الأمريكية في المنطقة.

 

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتوقع طلبات أمنية إضافية من إسرائيل وستحاول تلبية كل ما تحتاجه في أسرع وقت ممكن.

 

وأكد أن واشنطن لا ترى دليلا دامغا على تورط طهران تورطًا مباشرًا في هجمات حماس على إسرائيل.

 

إسرائيل: تدخل "حزب الله" في نزاع فلسطين سيُلحق الضرر بسوريا وبشار الأسد


أفادت مصادر إسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية هددت "حزب الله" بأنها ستضرب دمشق وستعرض الرئيس السوري للخطر، في حال دخوله النزاع الدائر في غزة.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن إسرائيل وجهت تحذيرًا لحزب الله اللبناني، عبر فرنسا، بأنه إذا ما دخل الحرب فإن إسرائيل قد تقوم "بتوجه ضربات لدمشق مثل ضربات التي تتوجها للضاحية الجنوبية، وأن الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه سيكون بخطر".

 

 

وقالت هذه المصادر إن الإدارة الأميركية تطلب تفويضا من الكونغرس لاستخدام القوة ضد "حزب الله" إذا ما دخل على الحرب.

 

 

 

وكان حزب الله اللبناني المصنف على قائمة الإرهاب الأميركية، قد أعلن الأحد، مسؤوليته عن هجوم بالصواريخ والقصف المدفعي على منطقة مزارع شبعا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

 

وقال الحزب اللبناني الموالي لإيران، إن القصف الذي استهدف إسرائيل "يأتي تضامنا مع الشعب الفلسطيني".

 

ورد الجيش الإسرائيلي "على الاعتداء الصاروخي من لبنان"، بغارة عبر طائرة مسيرة قصفت "بنية تحتية تابعة لحزب الله الإرهابي في منطقة جبل روس (هار دوف)"، حسبما أعلن المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قد قصف خيمة كانت قد نصبتها ميليشيات حزب الله في مزارع شبعا.