رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع أمير قطر تطورات الأحداث في فلسطين

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي وأمير قطر

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، على ضرورة إيقاف التصعيد وعمليات القصف العدواني على غزة.

وذكر بيان لمكتب السوداني، أن رئيس الوزراء العراقي بحث مساء اليوم الإثنين، في اتصال هاتفي، مع أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، تطورات الأحداث الخطيرة الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وجرى، خلال الاتصال، "تأكيد ضرورة إيقاف التصعيد وعمليات القصف العدواني على غزة، كما شدد الجانبان على بذل المزيد من الجهود الإقليمية والدولية لإرغام قوات الاحتلال على احترام القوانين والمواثيق الدولية، وإيقاف سياساتها العدوانية ضدّ الشعب الفلسطيني، وانتهاكاتها المستمرة للمقدسات، والتحرك الدولي العاجل من أجل تحقيق التطلعات العادلة التي تضمن حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أراضيه".

رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف الحكومة الثابت تجاه القضية الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن موقف الحكومة تجاه الأحداث في فلسطين المحتلة هو تأكيد لموقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع، وخلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، أكد أن "الحكومة عبرت عن موقفها تجاه الأحداث التي تجري في فلسطين المحتلة، وأن موقف الحكومة هو تأكيد لموقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني".

وأضاف السوداني، أن "هذه الانتفاضة هي نتيجة طبيعية بسبب حجم الظلم الكبير الذي لحق بأبناء الشعب الفلسطيني طيلة الفترة الماضية، من استمرار الانتهاكات والتجاوزات على المسجد الأقصى وسياسة الاستيطان والجرائم التي ارتكبت بحق أبناء الشعب الفلسطيني طيلة الفترة الماضية، وللأسف هذه الجرائم وهذه الانتهاكات أمامها كان صمت وتجاهل المجتمع الدولي، والتنصل عن قراراته".

وأشار رئيس الوزراء العراقي، إلى أن "الشعب الفلسطيني فقد الثقة بالمنظومة الدولية، وبما يسمى بالمواثيق التي تحكم الأمم المتحدة ومجلس الأمن والاتفاقيات الدولية، في أن تضع حدا لهذا الاستهتار الصهيوني، تجاه حقوق الشعب الفلسطيني، ولم يجد سبيلا سوى المقاومة".

وأكد السوداني، "كحكومة أبدينا موقفنا، والقوى السياسية أيضا أبدت بيانات ومواقف، وهي انعكاس لتبنيات أبناء شعبنا"، مضيفا، "جهود الحكومة مستمرة في التواصل على صعيد اتصالاتنا مع الرؤساء، وأيضا هناك تواصل من قبل وزارة الخارجية مع الدول العربية والإسلامية، وهناك بحث ممكن أن يكون إلى عقد قمة للجامعة العربية، أو لمؤتمر دول التعاون الإسلامي".

وختم رئيس الوزراء العراقي، "ما يهمنا الآن إيقاف هذا التصعيد خوفا من الانزلاق في مستوى خطير من التداعيات الأمنية التي قد تخلق أوضاعا مأساوية على المنطقة".