رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية تضرب ديالى بقوة 4.5 درجة

نشر
هزة أرضية تضرب ديالي
هزة أرضية تضرب ديالي

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الاثنين، حدوث هزة أرضية في محافظة ديالى، وبلغت قوة هذه الهزة الأرضية 4.5 درجة على مقياس ريختر.

هزة أرضية تضرب العراق

وأوضحت وزارة النقل في العراق، أن المراصد الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، سجلت حدوث هزة أرضية صباح اليوم، في محافظة ديالى، وبلغت قوة الهزة الأرضية (4.5) درجة بالقرب من الحدود العراقية – الإيرانية تبعد (17) كم جنوب شرق خانقين من محافظة ديالى.

وأشارت الى "الشعور بها متفاوتاً من قبل بعض المواطنين الساكنون بالقرب من الحدود، ولم تردنا اي خسائر تذكر".

والثلاثاء الماضي، تعرض العراق خلال الدقائق الأخيرة، لهزة أرضية جديدة، وضربت قضاء خانقين في محافظة ديالى.

زلزال جديد في العراق

وجاءت الهزة الأرضية التي ضربت العراق بقوة 4 درجات على مقياس ريختر ضربت قضاء خانقين في محافظة ديالى، صباح اليوم الثلاثاء.

ويُذكر أن قناة الغدير العراقية، أفادت الأربعاء الماضي، بأن منطقتي دوكان وخلاكان في محافظة السليمانية شمال العراق تعرضتا لهزة أرضية، فيما أعلن مرصد كانديلي التركي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال قوي في محافظة أضنة التركية.

وذكرت قناة الغدير أن الهزة الأرضية التي ضربت منطقتي دوكان وخلاكان في السليمانية، بلغت شدتها 5.5 درجة على مقياس ريختر، وشعر بها سكان المناطق المجاورة.

وأوضحت القناة أن الهزة الأرضية لم تسفر عن وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

وكانت السلطات التركية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن وقوع زلزال قوي في محافظة أضنة التركية، بلغت شدته 6.3 درجة على مقياس ريختر، وشعر به سكان المناطق المجاورة.

وفي بداية سبتمبر الماضي، كان مراصد الزلزال في العراق سجلت حدوث هزة أرضية اليوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/٩/٤ عند الساعة ١١:٢٤:٥٠ بالتوقيت المحلي، تبعد ٣ كم شمال علي الغربي من محافظة ميسان وقد بلغت قوتها (۳۰۱) درجة، ولم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين.

وأكد الجيولوجي العراقي أركان عثمان، أن الهزة الأرضية التي وقعت شرقي السليمانية، تعادل تفجير 200 طن من مادة الـ "تي إن تي".