رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 4 درجات يضرب محافظة ديالى شمال العراق

نشر
العراق
العراق

تعرض العراق خلال الدقائق الأخيرة، لهزة أرضية جديدة، اليوم الثلاثاء، وضربت قضاء خانقين في محافظة ديالى.
 

زلزال جديد في العراق

وجاءت الهزة الأرضية التي ضربت العراق بقوة 4 درجات على مقياس ريختر ضربت قضاء خانقين في محافظة ديالى، صباح اليوم الثلاثاء.
 

ويُذكر أن قناة الغدير العراقية، أفادت الأربعاء الماضي، بأن منطقتي دوكان وخلاكان في محافظة السليمانية شمال العراق تعرضتا لهزة أرضية، فيما أعلن مرصد كانديلي التركي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال قوي في محافظة أضنة التركية.

وذكرت قناة الغدير أن الهزة الأرضية التي ضربت منطقتي دوكان وخلاكان في السليمانية، بلغت شدتها 5.5 درجة على مقياس ريختر، وشعر بها سكان المناطق المجاورة.

وأوضحت القناة أن الهزة الأرضية لم تسفر عن وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

وكانت السلطات التركية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن وقوع زلزال قوي في محافظة أضنة التركية، بلغت شدته 6.3 درجة على مقياس ريختر، وشعر به سكان المناطق المجاورة.

وذكرت السلطات التركية أن الزلزال وقع في الساعة 16:04 بالتوقيت المحلي لـ تركيا، مدينة قوزان في محافظة أضنة التركية.

وأوضحت السلطات التركية أن الزلزال وقع على عمق 5 كيلو متر تحت سطح الأرض.

وتسبب الزلزال في وقوع بعض الأضرار المادية في مدينة قوزان، دون وقوع أي خسائر بشرية.

وتأتي هذه الزلازل بعد زلزال قوي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، تسبب في وقوع دمار هائل في 11 مقاطعة، وفقد عشرات الآلاف من المواطنين حياتهم.

أصدر قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية وخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة لشهر ايلول 2023.


وأوضح في تقريره، تلقى NRT عربية، نسخة منه، ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر قد بلغ 48 هزة ارضية منها 36 هزة داخل العراق، و 11 هزة ارضية داخل ايران وهزة أرضية واحدة في سوريا، مبينا ان قوى الأحداث الزلزالية تراوحت بين (1- 5.2) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين 6 إلى 29 كلم.