رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الذهب فى الإمارات مستهل التداولات اليوم 9 أكتوبر 2023

نشر
الأمصار

يشهد سعر الذهب في الإمارات، قفزة مفاجئة بمعدل درهمين في العيارات الشعبية، في مستهل تعاملات اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023.

سعر الذهب فى الإمارات اليوم 

ارتفع سعر الذهب في بداية التداولات اليوم خاصة عيار 21 عند 191.37 درهم، وعيار 24 في الإمارات سعر 218.71 درهم.

سعر الذهب في الإمارات بالدرهم الإماراتي

وحدة الذهب                        درهم إماراتي                    دولار أمريكي
أونصة الذهب                      6،801.96                      1،851.85
جرام الذهب عيار 24            218.71                           59.55
جرام الذهب عيار 22            200.49                           54.58
جرام الذهب عيار 21            191.37                           52.10
جرام الذهب عيار 18            164.03                           44.66
جرام الذهب عيار 14           127.58                             34.73
جرام الذهب عيار 12           109.36                             29.77
جرام الذهب عيار 10           91.13                               24.81

وجدير بالذكر، أن الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة يتنوع على عدة عيارات صنفت وفقًا لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطًا لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويضاف إلى سعر الجرام تكلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة. 

والذهب هو المعدن الأكثر مبيعًا والأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم.

الذهب هو معدن أصفر يتميز بلمعانه المبهر وبأنه سلعة ذات قيمة غنية وتاريخ غني يرتبط بالعديد من التقاليد والثقافات، حيث كان يتم إهداؤه في العديد من الثقافات إلى الأبطال والنبلاء كرمز للتعبير عن المحبة، كما وكان هناك معتقدات بأنه يجلب الحظ لحياتهم.

عند شراء الذهب، يجب الحرص على أن يكون حقيقيًا وأصليًا. ولا يوجد بلد في العالم ينافس الإمارات العربية المتحدة في مجال المجوهرات كونها مركزًا رئيسيًا للمجوهرات الذهبية.

لطالما كانت الإمارات العربية المتحدة جنة لمحبي الذهب ومشتريه، ولا تزال أسعار الذهب فيها أقل نسبيًا من غيرها من المناطق الأخرى في العالم. ومع ذلك، فإن أسعار الذهب مستمرة في التغير ولا تبقى مستقرة لفترات طويلة على الإطلاق.

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب في الإمارات

هناك عوامل متعددة تؤثر على أسعار الذهب في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وتؤثر في بعض الجوانب الأساسية الكامنة وراء التقلبات في أسعار الذهب.

الحركة العالمية
تؤثر الحركة العالمية لأسعار الذهب على أسعار الذهب في الإمارات. ونظرًا لأن الإمارات العربية المتحدة هي أكبر مورّد للذهب في العالم، فإن أي تغيير في الأسعار العالمية يؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب في السوق المحلية.

سوق المجوهرات
مع تزايد الطلب على المجوهرات الذهبية خلال موسم الأعياد والزفاف، يزداد الطلب على المجوهرات الذهبية بشكل مفاجئ ويزيد من توافرها. ويخلق ذلك بعضًا من عدم التوازن بين مقدار التوافر والعرض، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

التغيير في أسعار الفائدة
ترتبط أسعار الفائدة على المنتجات المالية ارتباطًا وثيقًا مع الطلب على المعدن الأصفر اللامع. وترتبط أسعار الذهب في الإمارات العربية المتحدة حاليًا بشكل وثيق مع أسعار الفائدة. ومع ذلك، فمع ارتفاع أسعار الفائدة، يُرجح أن يقبل الناس بشكل أكبر على بيع الذهب، مما يؤدي إلى انخفاض أسعاره في الإمارات العربية المتحدة.

التضخم
من منظور مالي، يمتلك الذهب مركزًا ثابتًا نسبيًا، وقد منحته هذه الميزة القدرة على التحوط ضد التضخم. لهذا السبب، يفكر العديد من المستثمرين في الذهب كاستثمار وليس كعملة. ويساعد ذلك في زيادة الطلب على الذهب في فترات التضخم، لينتج عنه ارتفاع في أسعار الذهب أثناء التضخم. ويمكن ملاحظة هذا السيناريو في جميع أنحاء العالم، حيث لا يقتصر فقط على الإمارات العربية المتحدة.