رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفيرة السودان بالمغرب تزور جناح الطيب صالح في أصيلة

نشر
الأمصار

 زارت سفيرة السودان بالمغرب مودة عمر حاج التوم، جناح الراحل الطيب صالح بفندق زيليس بمدينة أصيلة وحديقته الموجودة بوسط المدينة.

كان في استقبال السفيرة مدير الفندق بدر لوديي ومستخدمي الفندق من أصدقاء الراحل الذين شهدوا بطيبوبة الطيب صالح ومعاملاته الإنسانية أثناء زياراته للفندق للمشاركة في موسم أصيلة الثقافي الدولي الذي يقام كل سنة.

وتعد زيارة السفيرة لأصيلة أول زيارة بعد استقبالها من قبل جلالة الملك محمد السادس لتقديم أوراق اعتمادها.

وكان الراحل الطيب صالح يلح على الاقامة في هذا الفندق المصنف بثلاث نجوم بالرغم من توفير ادارة المهرجان آنذاك لفنادق خمس نجوم بمحافظة طنجة.

ونسج الراحل علاقات مع سكان المدينة حتى أصبح له محبين ينتظرون حضوره للمنتدى كل صيف.

وكان الراحل أدى رفقة محمد بن عيسى أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، في السنوات الأولى من عمر موسم أصيلة، صلاة العيد بالمصلى القديم للمدينة الذي تحول بعد وفاته الى حديقة سميت بإسمه.

الطيب صالح

الطيب صالح هو أديب وكاتب سوداني، ولد عام 1929 في قرية كرمكول بشمال السودان. بدأ رحلته مع الكتابة في خمسينيات القرن العشرين، وساهم في نشر الأدب والثقافة السودانية في مختلف أنحاء العالم من خلال رواياته ومؤلفاته وكتاباته التي ترجم العديد منها إلى لغات عالمية، ولُقب بـ”عبقري الرواية العربية”.

من أبرز أعماله رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” التي تعد من أشهر الروايات العربية في القرن العشرين، ورواية “عرس الزين” ورواية “ضو البيت”.

توفي الطيب صالح عام 2009 في لندن.

وفي وقت سابق، أجرت نزهة علوي محمدي، سفيرة المغرب في إثيوبيا، مناقشات مثمرة مع مفوضة هيئة الاستثمار الإثيوبية، ليليز نيمي، حيث توصل الجانبان إلى اتفاق بشأن استضافة “منتدى الأعمال المغربي الإثيوبي” العام المقبل، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأشار المصدر عينه إلى أن جذور العلاقات الثنائية بين البلدين ترجع إلى كونهما من الأعضاء المؤسسين لمنظمة الاتحاد الإفريقي، مسجلا أن العلاقات بين أديس أبابا والرباط تشهد حاليا تحولات كبيرة، بدءا بالعلاقات السياسية، وصولا إلى الشراكات الاقتصادية في عدة مجالات استثمارية وقضايا اجتماعية.

يشار إلى أن الملك محمدا السادس كان قد زار إثيوبيا في العام 2016 في إطار جولته التي شملت عددا من العواصم الإفريقية، حيث اتفق البلدان على “إحداث منصة مندمجة لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا، باستثمار بقيمة 3,7 مليارات دولار”، كما وقعا اتفاقيات ثنائية همت قطاعات النقل والتجارة والحماية المتبادلة للاستثمارات