رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاثنين المقبل.. موعد إعلان جائزة نوبل للاقتصاد 2023

نشر
جائزة نوبل
جائزة نوبل

تعلن الأكاديمية السويدية، عن اسم الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل في الاقتصاد 2023، تخليدًا لذكرى ألفريد نوبل، يوم الاثنين، 9 أكتوبر، فى تمام الساعة 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، على أقرب تقدير.

في عام 1968، أنشأ البنك المركزي السويدي جائزة العلوم الاقتصادية تخليداً لذكرى ألفريد نوبل، مؤسس جائزة نوبل. وتستند الجائزة إلى التبرع الذي تلقته مؤسسة نوبل عام 1968 من بنك السويد المركزي بمناسبة الذكرى الـ 300 لتأسيس البنك. مُنحت الجائزة الأولى في العلوم الاقتصادية لراجنار فريش وجان تينبرجن عام 1969.

وتمنح جائزة العلوم الاقتصادية من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم بالسويد، وفق نفس مبادئ جوائز نوبل التي تمنح منذ عام 1901.

يشار إلى أن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، منحت جائزة نوبل للاقتصاد لعام 2023 لكل من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) السابق بن برنانكي ودوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ فازوا "لبحوثهم المتعلقة بالبنوك والأزمات المالية".

وتم منح جائزة نوبل للاقتصاد 2022 حيث أن الخبراء الثلاثة "حسنوا بدرجة كبيرة فهمنا لدور المصارف في اقتصادنا، خصوصاً خلال الأزمات المالية، وأيضاً طريقة تنظيم الأسواق المالية". وأشارت اللجنة إلى أن "اكتشافاً مهماً في بحوثهم" التي أطلقوها اعتباراً من ثمانينات القرن العشرين، "تمثّل في إظهار سبب الأهمية الحيوية التي يرتديها تفادي انهيار المصارف".

 فوز الكاتب النرويجي جون فوس بجائزة نوبل للآداب

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز الكاتب النرويجي جون فوس بجائزة نوبل للآداب 2023 وهو فوز لا يعد مفاجئا فى ظل تردد اسمه كواحد من أبرز المرشحين للفوز على مدار السنوات الماضية خصوصا عام 2021.

فقد نشأ فوس فى مزرعة صغيرة فى منطقة Hardanger بالنرويج، درس الأدب فى جامعة بيرجن وعاش كاتبًا متفرغًا بمعظم حياته وعمل صحفيا، كما درس فى أكاديمية الكتابة فى هوردالاند، كما كان أيضًا مستشارًا أدبيًا على سبيل المثال لإعادة ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة النرويجية، فى عام 2011، منحته الدولة النرويجية مكان إقامة فنانيها الفخرى مدى الحياة The Grotto، الواقع فى أوسلو ، بالقرب من القصر الملكى.

نشرت رواية فوس الأولى "أحمر وأسود" عام 1983، وهناك العديد من السمات المميزة لكتابة فوس أبرزها التكرار، والمونولوج الداخلى، والأسلوب الموسيقى المثير للذكريات وقد استمر فوس فى نشر النثر والشعر وكتب الأطفال خلال الثمانينيات.