رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وكوريا الجنوبية تناقشان التعاون في مجالي العلوم والتكنولوجيا

نشر
الأمصار

بحث لي جونغ-هو وزير العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكوريا الجنوبية مع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله السواحة اليوم الجمعة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي العلوم والتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

التعاون الثنائي في مجالي العلوم والتكنولوجيا

وخلال اللقاء، شددا الوزيران على أهمية الابتكار الرقمي والتعاون العالمي، وناقشا سبل تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين الوزارتين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2019، بما في ذلك تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني، حسبما ذكرت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب ".

وخلال المحادثات، أعرب الوزير الكوري عن أمله في مشاركة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في مشروع مدينة "نيوم" في السعودية، وطلب إيلاء الاهتمام حتى يمكن تعزيز التعاون بين البلدين بسلاسة في المستقبل من أجل التطوير المشترك للتقنيات المبتكرة والخدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما طلب أيضا التعاون لدخول أجهزة العلاج الرقمية التي طورتها الشركات الكورية الجنوبية، إلى السوق السعودية.

وقال "لي" إن : "كوريا الجنوبية تستعد لإنشاء جناحها في مجال حماية المعلومات خلال معرض التكنولوجيا "LEAP2024" الذي ستستضيفه السعودية. وبدوره، تعهد الوزير عبدالله بتقديم الدعم لإنشاء جناح كوريا".

وقالت الوزارة إن رئيس الوكالة الوطنية لمجتمع المعلومات هوانغ جونغ-سونغ حضر المحادثات أيضا بناء على طلب من الجانب السعودي، وناقش الجانب السعودي مع الوكالة طرق التعاون في مجالات الحكومة الرقمية، والذكاء الاصطناعي (AI)، والبيانات، وتدريب الموارد البشرية.

وقال الوزير الكوري إنه يمكن للسعودية التي تستعد لعصر ما بعد النفط على أساس الابتكار العلمي والتحول الرقمي، وكوريا الجنوبية التي تبرز باعتبارها الدولة الأكثر ابتكارا في العالم استنادا إلى تكنولوجيا العلوم وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الممتازة، أن تكونا شريكتين جيدتين لبعضهما البعض، معربا عن أمله في تعزيز التعاون في العلوم والتكنولوجيا، والمعلومات والاتصالات بين البلدين.

تمتد العلاقات بين السعودية وكوريا الجنوبية لأكثر من ستين عاماً، وقد زادت أهمية مع تأسيس اللجنة السعودية الكورية المشتركة قبل أربعين عاماً لتعزيز العلاقات والمصالح بين البلدين.

وقد عملت الدولتان على تعزيز العلاقات بشكل أوسع منذ قمة قادة مجموعة العشرين في الصين في سبتمبر 2016. تلاها في 2017 إطلاق "الرؤية السعودية الكورية 2030"، والتي مثلت نقطة تحول مهمة لتأسيس مرحلة شراكة أكبر في قطاعات استراتيجية منها النقل والطاقة والاتصالات، شملت أكثر من 40 مشروعاً ومبادرة مبدئية، حيث تعتبر جمهورية كوريا واحدة من ثماني دول تتعاون مع المملكة لتحقيق رؤية 2030.