رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب ينطلق في دورته العاشرة

نشر
الأمصار

ينطلق مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب في دورته العاشرة، في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر الجاري، في فوكس سينما في سيتي سنتر الزاهية.

يقدم المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فن" 81 فيلماً من 37 دولة في العالم، منها أفلام من دول تشارك لأول مرة في الحدث، وهي مملكة بوتان، وجمهوريات الجبل الأسود، ومالطا، والتوغو، والفيتنام.

مهرجان الشارقة السينمائي

ويشهد المهرجان عروضاً لثلاثة أفلام تقدم لأول مرة على مستوى العالم، بالإضافة لـ 43 فيلماً آخراً يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط. كما تستضيف منصة "السجادة الخضراء" عروض أربعة أفلام سينمائية هي: "نزوح"، و"نيكولاس الصغير"، و"هي من كوكب آخر"، و"طريق الوادي".

إلى جانب نخبة من الفنانين والمخرجين الإماراتيين والعالميين، يستضيف المهرجان متحدثين متخصصين في مجال الفن السابع يقدمون 8 جلسات حوارية تناقش قضايا صناعة السينما الموجهة للأطفال والشباب.

ويشارك في المهرجان 15 مخرجًا وخبيرًا سينمائيًا أبرزهم: محمد حاجي، وأحمد شوقي، وتشو سونج كو، وغدير السبتي، ليتولوا مهمة تقييم الأفلام المشاركة في فئات المهرجان المختلفة، والتي تتضمن:"أفلام من صنع الطلبة"، وفئة "أفلام خليجية قصيرة"، وفئة "أفلام روائية قصيرة"، وفئة "أفلام الرسوم المتحركة"، وفئة "أفلام الرسوم المتحركة الطويلة"، وفئة "أفلام روائية طويلة".

ويشارك في تحكيم الأعمال المقدمة عن فئة "أفلام من صنع الأطفال والناشئة" 20 محكماً واعداً بينهم محكمين أطفال وشباب يشاركون للمرة الأولى من سوريا وسلطنة عمان.

وتحتفي "فن" خلال هذه الدورة بسفراء المهرجان الذين يشكلون نموذجاً ملهماً لتحفيز الأطفال على اكتشاف روائع السينما، حيث تتضمن قائمة السفراء 17 من الأطفال والشباب ومن بينهم: علياء دعيفس، وعبد الله الطويل، وماجد جمعة، ونور صالح، وغيرهم.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مدير مؤسسة "فن" والمهرجان، خلال مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة في مقر مجموعة بيئة في الشارقة، الأربعاء 4 أكتوبر: "على مدار 10 أعوام، قدم المهرجان إسهامات عديدة لدعم مسيرة السينما المحلية والعربية، حتى أصبح منصة عالمية تعزز القيم الجمالية والإبداعية لدى أطفالنا وشبابنا، وتحول بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى نموذج متفرد في المشهد الثقافي العربي".

وأضافت القاسمي: "نسعى في هذه الدورة إلى تقديم تجربة سينمائية فريدة للأطفال والشباب من مختلف أنحاء العالم، من خلال أفلام وفعاليات متنوعة تسهم في تنمية قدراتهم الإبداعية وإلهامهم لاكتشاف عالم السينما".

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب هو أحد أهم المهرجانات السينمائية المتخصصة في المنطقة، ويهدف إلى دعم مسيرة السينما المحلية والعربية، وتعزيز القيم الجمالية والإبداعية لدى الأطفال والشباب.