رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اللبناني يُصدر بيانًا عاجلاً بشأن اختراق زوارق حربية للمياه الإقليمية

نشر
الجيش اللبناني
الجيش اللبناني

اخترقت ثلاثة زوارق حربية تابعة لـ "العدو الإسرائيلي" المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 314 مترًا، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الخميس.

وذكر الجيش اللبناني في بيان له قائلاً: تتم متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وكان الجيش اللبناني، في وقت سابق ، أفاد بأن دورية إسرائيلية أطلقت قنابل دخانية نحو دورية له في منطقة بسطرة جنوبي البلاد.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له نشره علي صفحته الرسمية علي منصة إكس، إن "عناصر الجيش اللبناني أطلقت قنابل دخانية نحو عناصر العدو".

وأشار بيان الجيش اللبناني إلى أن إطلاق النار حدث أثناء مواكبة جرافة تعمل على إزالة تعديات أقامها العدو الإسرائيلي شمال خط الانسحاب (الخط الأزرق المتحفظ عليه) في منطقة بسطرة في الجنوب.

الجيش اللبناني يُنفذ مُناورة بحرية مع الفرقاطة الإيطالية "MOROSINI"

نفذت القوات البحرية التابعة لـ الجيش اللبناني، مناورة بحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الإيطالية MOROSINI، وجاءت في إطار التعاون العملي بين الجيشين اللبناني والإيطالي.

أعلن الجيش اللبناني، السبت، عن ضبط عدد من الأشخاص في منطقة صحراء الشويفات في جبل لبنان

وأوقف الجيش اللبناني، 7 سوريين و5 بنجلادشيين، في مخيم للنازحين السوريين، في منطقة صحراء الشويفات في جبل لبنان، لتجولهم دون أوراق ثبوتية.

وأعلن قيادة الجيش اللبناني، اليوم السبت، أن وحدة من الجيش اللبناني تؤازرها دورية من مديرية المخابرات، داهمت مخيما للنازحين السوريين في منطقة صحراء الشويفات، وأوقفت 7 سوريين و5 بنجلادشيين، لتجولهم من دون أوراق ثبوتية، كما أوقفت مواطنا لبنانيا لحيازته أعتدة عسكرية وذخائر حربية.

ونجح الجيش اللبناني، في إحباط محاولة تسلل نحو 1300 سورى عند الحدود اللبنانية السورية على مدار الأسبوع الحالي.

وأكد الجيش ، في بيان، أن وحدات من الجيش أحبطت بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع الحالي محاولة تسلل نحو 1300 سورى بشكل غير شرعى نحو الأراضي اللبنانية وذلك في إطار جهود الجيش لمكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة.

وكان الجيش اللبناني قد أعلن احباط محاولة تسلل آلاف السوريين خلال الشهرين الماضيين وذلك فيما أسمته الحكومة اللبنانية بالنزوح السوري الجديد للبنان.

كما أعلن الجيش اللبناني، الأربعاء، أن دورية تابعة للجيش الإسرائيلي أقدمت على إطلاق قنابل دخانية نحو دورية للجيش اللبناني أثناء مواكبة جرافة تعمل على إزالة تعديات أقامها الجيش الإسرائيلي شمال خط الانسحاب، فى منطقة بسطرة- بالجنوب اللبناني.

وأوضح الجيش اللبناني أن عناصره ردت بإطلاق قنابل دخانية نحو الدورية الإسرائيلية.

وفي سياق آخر، أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، بسام مولوي، أن النزوح السوري يهدد ديمغرافية لبنان.

وانتقدت السلطات في لبنان، تعاطي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في هذا الموضوع وامتناعها عن تسليم قاعدة البيانات الخاصة بالنازحين السوريين إلى الأمن العام اللبناني.

وأوضح وزير داخلية لبنان، أن ملف أزمة النزوح السوري لم يعد يحتمل وهو يهدد ديموغرافية لبنان وهويته، وجاء ذلك خلال تصريحاته في رعايته لأعمال مجلس الشئون البلدية والاختيارية المركزي، في قصر الأونيسكو في بيروت، بتنظيم من حركة “أمل”.

وأضاف وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن لبنان تقوم بدورها ولكن لم يعد مقبولا على مفوضية اللاجئين السوريين الاستمرار بالتعاطي مع هذا الملف بهذه الطريقة، لا يجوز للمفوضية أن تبقى تعمل بمعزل عن أي اعتبار لوجود الدولة اللبنانية ولقوانين لبنان وخصوصاً في ما يتعلق بتسليم قاعدة البيانات الخاصة بالنازحين السوريين إلى الأمن العام.