رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات: نستهدف تعزيز الاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة

نشر
الأمصار

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، إن بلاده تستهدف بناء منظومة الطاقة المستقبلية مع مواصلة خفض الانبعاثات في قطاع النفط والغاز بنسبة 25% بحلول 2030 من خلال الاستثمار في تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وتقنيات كفاءة الطاقة، مشيرا إلى أن شركات النفط الوطنية تعد مستثمرًا رئيسًا في مجال الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

 

 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان “كيف يمكن لشركات النفط الوطنية المساهمة في توفير طاقة عالمية منخفضة الكربون”، ضمن فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2023”، حيث دعا شركات النفط الوطنية إلى بذل المزيد من الجهد لتبني الممارسات المستدامة من خلال دمج مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في عملياتها، بما يدعم التوجهات المستقبلية للدولة، ويعزز من مكانتها العالمية في العمل المناخي، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

 

وأوضح المزروعي أن الشركات الوطنية رائدة في تبني الممارسات المستدامة لا سيّما شركة “أدنوك” التي تحرص ضمن خططها على إزالة الكربون لتحقيق التزامها بالحياد المناخي بحلول عام 2045 وهي أول شركة من نوعها تقدم على مثل هذا الالتزام، مما يعزز مكانتها كمزود مسؤول للطاقة، حيث خصصت 15 مليار دولار لتعزيز مشاريع إزالة الكربون بحلول عام 2030، مؤكدا ضرورة استثمار شركات النفط الوطنية في تقنيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لتقليل بصمتها الكربونية.

 

وزيرا خارجية الإمارات والبرازيل يبحثان سبل تعزيز الشراكة بين البلدين


بحث وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان، مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

العلاقات بين الإمارات والبرازيل

وتم بحث العلاقات بين الإمارات والبرازيل، من خلال زيارة وزير خارجية الإمارات إلى العاصمة برازيليا ضمن جولة إلى عدد من دول أمريكا اللاتينية والكاريبي،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وبحث الجانبان التعاون المشترك بين دولة الإمارات والبرازيل في إطار مجموعة "بريكس"، وذلك في أعقاب انضمام دولة الإمارات رسميا إلى المجموعة.

وتطرقت المباحثات بين الجانب الإماراتي والبرازيلي إلى الفرص المتاحة لتطوير مسارات التعاون المشترك في عدة مجالات، ومنها الاقتصادية والتنموية والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والمناخ واستعدادات البرازيل لرئاسة مجموعة العشرين في دورتها المقبلة 2024.

 

قال رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد إن  الشراكة الإستراتيجية بين دولة الإمارات والبرازيل قوية وتركز على بناء علاقات اقتصادية تتسم بالتنوع والاستدامة والابتكار.

واضاف بن زايد، وفقا لما نقلته عنه وكالة الانباء الاماراتية، وام، “أجريت مع الرئيس البرازيلي محادثات معمقة بشأن تعزيز التعاون بين البلدين”

وتمثل زيارة الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إلى دولة الإمارات، اليوم، محطة بارزة في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين اللذين تربطهما شراكة استراتيجية راسخة، أسهمت في دفع مسيرة التنمية المستدامة، وتحقيق مزيد من الازدهار والتقدم لكلا البلدين.
 

وتتميز العلاقات الثنائية بين الامارات والبرازيل بالديناميكية والمحافظة على التطور المستمر منذ نشأتها قبل 49 عاما مستفيدة من دعم القيادة الرشيدة في كلا البلدين وحرصهما على توثيق أواصر التعاون المشترك في المجالات كافة.