رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. توقعات حكومية بوصول الناتج المحلي لـ 11.84 تريليون جنيه

نشر
الأمصار

ذكرت تقارير حكومية في مصر، أنه من المتوقع وصول الناتج الـمحلي الإجمالي في عام خطة العام المالي 2023/2024 إلى نحو 11,84 تريليون جنيه (بالأسعار الجارية) مقارنة بـ 9,8 تريليون جنيه قيمة الناتج الـمُتوقّع للعام السابق (22/2023)، مُسجّلًا نسبة نمو 4,1%. (بالأسعار الثابتة)، وتفيد الـمُؤشّرات القطاعية في هذا الخصوص، توقّع تحقيق مُعدّلات نمو مرتفعة في ناتج خمسة قطاعات هي على الترتيب الاتصالات 16,8%، والسياحة 12%، وقناة السويس 11,9%، والتشييد والبناء 6%، والخدمات الصحية 5,2%، وخدمات التعليم 5,1%، والزراعة 4,1%.

 

ووفقا لوثيقة خطة الدولة التي تقدمت بها للبرلمان وحظت بالموافقة البرلمانية، أنه لتحقيق مُعدّل النمو الاقتصادي الـمنشود، تستهدف الخطة زيادة الاستثمارات الكليّة لتصل إلى 1,8 تريليون جنيه (شاملة التغيّر في الـمخزون) مُقابل استثمارات قدرُها 1,32 تريليون جنيه في العام السابق 21/2022، بنسبة نمو تربو على 36%.

 

وتشير الخطة إلى أن هذه الطفرة الاستثمارية الـمُقدّرة خلال عام الخطة تأتي في ضوء عدة اعتبارات أخذًا في الحُسبان التغيّرات السعرية الـمُتوقّعة خلال العام والـمُؤثّرة على القيمة الحقيقية للاستثمارات الإسمية الـمُنفّذة، وهذه الاعتبارات تتمثل في كِبَر حجم الاستثمارات الـمُوجّهة للتنمية البشرية (خدمات التعليم الـمدرسي والتعليم الجامعي والبحث العلمي والخدمات الصحية)، التزامًا بالاستحقاقات الدستورية، التوسّع الـمُطرد في الاستثمارات الـمُخصّصة لأغراض الحماية الاجتماعية وتحسين الأحوال الـمعيشية للطبقات محدودة الدخل، إلى جانب ضخامة الاستثمارات الـمُوجّهة لـمشروعات البنية الأساسية اللازمة لتحفيز مشروعات الإنتاج الـمُباشر وفقاً لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لتحسين مُناخ الاستثمار، علاوة على التزايد الـمُتوقّع في استثمارات القطاع الخاص في ظل توجّه الدولة لتعزيز مجالات النشاط للاستثمارات الخاصة اتفاقًا ووثيقة سياسة ملكية الدولة، وتبنيها لـمُبادرات داعمة لبيئة الأعمال.

 

مصر وليبيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني


استقبل الطيار عمرو الشرقاوي، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، نظيره في ليبيا، الدكتور محمد شليبك، رئيس مصلحة الطيران المدني الليبي، بمقر سلطة الطيران المدني المصري.

وتأتي هذه الزيارة في إطار توسيع دائرة التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين مصر وليبيا في مجال الطيران المدني، وذلك في إطار توجيهات الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني المصري، بأهمية عقد اللقاءات والاجتماعات الثنائية التي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك مع جميع دول العالم في مختلف أنشطة الطيران المدني.

 

وبحث الجانبان خلال الاجتماع عددًا من القضايا المتعلقة بمحاور التطور والنمو المتلاحق الذي تشهده صناعة النقل الجوي على المستوى الإقليمي، وكذلك استعراض سبل تحسين أداء المجال الجوي بين البلدين.

كما تناول اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها مجال أمن وسلامة الطيران والتدريب، بالإضافة إلى استعراض أحدث الوسائل التقنية وأساليب الابتكار الداعمة واللازمة لتطوير الخدمات الجوية إقليميًا ودوليًا.

 

وأكد الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون المشترك في مجال الطيران المدني، وتنمية العلاقات بين البلدين، وتحقيق سبل الاستفادة من الكفاءة والخبرة المصرية في هذا المجال بما يحقق الفائدة المشتركة للجانبين.

عمق العلاقات بين مصر وليبيا

وفي وقت سابق،أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، عمق العلاقات بين ليبيا ومصر، مشيرًا إلى استمرار التعاون المشرك بينهما.

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، بالقائم بالأعمال لسفارة جمهورية مصر العربية لدى ليبيا، تامر مصطفى، إذ جدد مصطفى حرص القاهرة على تقديم كافة أوجه الدعم لحكومة الوحدة الوطنية وبحث السبل لتعزيزها وفتح آفاق أرحب للتعاون بين البلدين.