رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة العراقي يوجه بإطلاق حملة مكافحة سرطان الثدي في 53 مركزًا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، إطلاق حملة مكافحة سرطان الثدي في 53 مركزاً صحياً في أنحاء البلاد، وذلك تزامناً مع شهر التحدي العالمي لسرطان الثدي في تشرين الأول من كل عام.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، في بيان صحفي، إن "سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بالسرطانات في العراق والعالم، وعلى أساسه ندعو النساء بعمر الـ40 لإجراء فحص "الماموجرام" والموجات فوق الصوتية".

وأضاف البدر أن "التقدم بالسن يزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة للعامل الوراثي فضلا عن العادات الغذائية غير الصحية وقلة النشاط البدني وغيرها من العوامل".

وأوضح البدر أن "الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وإجراء الفحوصات اللازمة للحد من انتشاره وتحسين فرص الشفاء".

 

وأشار البدر إلى أن "هنالك 53 مركزا للكشف عن سرطان الثدي من بينها 17 مركزا وعيادة موزعة في العاصمة بغداد، وسيتم توفير جميع التسهيلات اللازمة للنساء للاستفادة من هذه الحملة".

وفي وقت سابق،نفت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، ما تم تداوله عن فرق للتلقيح في البصرة أو غيرها من المحافظات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر في بيان إن "أنباء تداولت وتسجيلات صوتية في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود فرق جوالة تابعة لوزارة الصحة في محافظة البصرة للتلقيح ضد فيروس كوفيد او غيره وتحذر منه لاحتوائه على مواد سامة"، وفقا لما ذكرته السومرية نيوز.

وأضاف أن "تلك الأنباء لا صحة لها وننفيها جملة وتفصيلا ولا يوجد أي فرق حاليا جوالة للقاح كورونا في البصرة او غيرها من المحافظات اضافة الى ان جميع اللقاحات آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة واثبتت فعاليتها، ولا يمكن اعتماد اي لقاح او علاج غير مطابق للمواصفات الدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة وبعد نجاحه في اختبارات الرقابة الدوائية"، مبينا ان "تلك المعلومات سبق وان تم ترويجها وتم نفيها رسميا من قبلنا في حينها مما يثير الاستغراب اعادة الترويج لها".

كما طالب البدر من الإعلاميين والنخب المثقفة بضرورة "دعم وزارة الصحة ومشاركتها في رد تلك الشائعات المضللة والمشاركة في التثقيف والتوعية الصحية والتأكيد على اخذ المعلومات حصرا من مصادرها الرسمية المخولة".