رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: خطر الجوع يهدد الآلاف من مواطني جنوب السودان

نشر
الأمصار

حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، من أن مئات الآلاف من اللاجئين من جنوب السودان العائدين إلى بلدهم هربا من الحرب في السودان يواجهون "الجوع الطارئ" مع بقاء 90 في المئة من الأسر لأيام بدون وجبات، أثناء عبورهم للمناطق الحدودية.

وقالت ماري ماكجروارتي، مديرة برنامج الأغذية العالمي في جوبا في مؤتمر اليوم "نرى عائلات تنتقل من كارثة إلى أخرى أثناء فرارها من الخطر في السودان لتجد اليأس في جنوب السودان".

رئيس جنوب السودان يقيل محافظ البنك المركزي 

أعلن التلفزيون الرسمي في جنوب السودان، أن الرئيس سلفا كير أقال محافظ البنك المركزي جوني أوهيسا داميان واثنين آخرين من كبار المسؤولين الماليين.

 سلفاكير يقيل عدد من المسؤولين

وجدير بالذكر، أن هذه هي المرة الثانية التي يقيل فيها كير رئيس البنك المركزي خلال ما يزيد قليلاً على عام.

ولم يوضح الإعلان الذي صدر في وقت متأخر من أمس الاثنين سبب إقالة الرئيس لداميان وتعيين جيمس أليك قرنق مستشار صندوق النقد الدولي بدلاً منه.

كما قام كير باستبدال نائبي محافظ البنك المركزي وأيضاً رئيس هيئة الإيرادات الحكومية ومسؤولين كباراً آخرين في وزارتي المالية والتجارة.

وتكررت التغييرات المفاجئة في قيادات البنك المركزي ووزارة المالية في السنوات الأخيرة، وشهد عام 2020 وحده تغيير محافظ البنك المركزي لمرتين.

ومنذ الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013، يعاني اقتصاد جنوب السودان من ركوداً، ما اضطر نحو ربع السكان للفرار إلى بلدان مجاورة.

وبسبب الحرب تراجع إنتاج النفط، وهو الدعامة الأساسية للنشاط الاقتصادي. وعلى الرغم من تحسن إنتاج النفط الخام في السنوات الأخيرة، فإنه لم يعد بعد إلى مستويات ما قبل الحرب.

وفي أغسطس الماضي، أقال سلفا كير رئيس جنوب السودان  وزير المالية ديير تونج نجور في أحدث تغيير حكومي مفاجئ في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، وربط متحدث باسم كير بين الإقالة وبين التراجع الأخير في قيمة جنيه جنوب السودان.

وقال كير حين سئل عن سبب إقالة نجور بعد نحو عام في منصبه "رأيتم ما يحدث في السوق، أعني ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل جنيه جنوب السودان".