رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملكة رانيا العبدالله تشارك في قمة "عالم شاب واحد" بإيرلندا الشمالية

نشر
الملك رانيا
الملك رانيا

شاركت الملكة رانيا العبدالله، زوجة الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، في قمة "عالم شاب واحد"، والمقامة بإيرلندا الشمالية، والتي دعت إلى بذل الجهود والانضمام لجلالة الملك عبدالله الثاني في مساعيه لتحقيق سلام دائم.

كلمة الملكة رانيا في قمة "عالم شاب واحد"

وأوضحت الملكة رانيا، أن تحقيق السلام مَهمة لمدى الحياة وتتطلب تكريس كل ذرة من وقتنا وإمكانياتنا، مؤكدة أن توقيع اتفاق الجمعة العظيمة في عام 1998 عزز تفاؤل جلالة المغفور له الملك الحسين بتحقيق السلام في الشرق الأوسط

 

وسلطت الملكة رانيا العبدلله، زوجة الملك عبدالله الثاني، خلال كمتها في قمة "عالم شاب واحد"، والمقامة بإيرلندا الشمالية، الضوء على دور الملك الحسين في مفاوضات واي ريفر في العام ذاته، حيث كان يحارب السرطان ويخضع للعلاج الكيماوي آنذاك، مشيرة إلى أنه بالرغم من سوء حالته الصحية إلا أنه أصرّ على السفر إلى الولايات المتحدة للمساعدة في دعم مفاوضات السلام.

 

حضرت الملكة رانيا العبدالله إلى جانب ملكة بلجيكا الملكة ماتيلد في نيويورك، الغداء الذي نظمته مبادرة "النساء ينهضن لأجل الجميع"، وذلك وفق ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية.

وتضمن الغداء الذي استضافته نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، حوارات شاركت بها رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة جاسيندا أرديرن، والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميلندا غيتس ميلندا غيتس، وتم تسليط الضوء على أهمية قيادة المرأة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وحضر النشاط الذي جرى على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عدد من النساء المؤثرات في قطاعات مختلفة بينهن رئيسات دول وحكومات ومن المجتمع المدني والمنظمات العالمية والقطاع الخاص، ويحتفل بالإسهامات البارزة للقيادات النسائية المؤثرة في جميع القطاعات.

أهمية تمكين المرأة 

وتحدثت  الملكة رانيا عن أهمية تمكين المرأة وضرورة توحيد الجهود لضمان المساواة بين الجنسين. وقالت جلالتها: "إن التمكين الاقتصادي للمرأة هو أمر أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. عندما نستثمر في النساء، فإننا نستثمر في مستقبل أكثر استدامة للجميع".

من جانبها، أكدت الملكة ماتيلد أن "المرأة هي حجر الزاوية للتنمية المستدامة. عندما ندعم المرأة، فإننا ندعم مجتمعاتنا بأكملها".

ويعد هذا الحدث جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز دور المرأة في قيادة عملية التنمية المستدامة.