رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يهنئ الشعب بالعيد الوطني في العراق

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

قدم رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، التهنئة إلى الشعب العراقي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق، متقدمًا بأصدق عبارات التهنئة والمباركة للشعب.

 العيد الوطني لجمهورية العراق

وأوضح رئيس الوزراء العراقي، أن العراق سيبقى ركيزةً من ركائز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة والعالم، متابعًا: "بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق، أتقدم لأبناء وطننا الغالي، بجميع مكوّناتهم، وفي كلّ مكان، وللقوى الوطنية والهيئات الدستورية جميعاً، بأصدق عبارات التهنئة والمبارَكة، مرفقةً بالدعاء إلى الباري جلّ وعلا أن يحفظ بلادنا عزيزةً منيعة، شامخة في كلّ الأزمان".


وأشار رئيس الوزراء العراقي، إلى أن العراق كان دائماً أرضاً مشعّة بمعاني الحضارة على العالم أجمع، مثلما كان البقعة التي يُصنع فيها التاريخ، وتسجِّل البشرية فيها خطواتها نحو التقدّم، لذا فإنّ ظهور الدولة العراقية الحديثة، وانضمامها إلى عصبة الأمم، جاء استمراراً لهذا العنفوان الحضاري والثقافي الفاعل والمؤثر.


ونوة بأن العراق سيبقى ركيزةً من ركائز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة والعالم، وجسراً تتلاقى فيه الحضارات والثقافات، ويبقى العراقيون صنّاعاً مَهرةٌ للسلام والطمأنينة، ومحاربين أشدّاء للظلام والتخلف، ومن هذا المعنى.

 

ويُعد اليوم الوطني في العراق يومًا هامًا في تاريخ البلاد، حيث يحتفل العراقيون في هذا اليوم بذكرى استقلالهم عن الانتداب البريطاني في عام 1932.

 ويعد هذا اليوم فرصة للشعب العراقي للتعبير عن فخره واعتزازه بوطنه.

أسباب الاحتفال

يُحتفل بـ اليوم الوطني العراقي للأسباب التالية:

  • الاحتفال باستقلال البلاد عن الانتداب البريطاني.
  • التعبير عن الفخر والاعتزاز بالتاريخ والحضارة العراقية.
  • تعزيز روح الوحدة الوطنية والانتماء لدى المواطنين.

معلومات تاريخية

في عام 1914، احتل الجيش البريطاني العراق خلال الحرب العالمية الأولى. وبعد نهاية الحرب، تم إنشاء دولة العراق تحت الانتداب البريطاني في عام 1920. وفي عام 1932، حصل العراق على استقلاله رسميًا عن بريطانيا.

استعدادات الاحتفال

بدأت الحكومة العراقية الاستعدادات للاحتفال باليوم الوطني العراقي لعام 2023، حيث تم التأكيد على أهمية إحياء هذا اليوم بشكل مهيب يليق بتاريخ العراق وحضارته.

 وتشمل الاستعدادات تنظيم العديد من الفعاليات والاحتفالات في مختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية للتعريف بأهمية هذا اليوم.