رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تشارك في تمرين درع السند 2023 بباكستان

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات تمرين "درع السند 2023" في قاعدة "مصحف" الجوية في باكستان، نهاية الأسبوع الجاري، بمشاركة القوات الجوية السعودية وباكستان وتركيا.

يهدف التمرين إلى التدريب على عمليات القتال الجوي في تحالف قوات دولية، والاستفادة من تطبيق مفهوم العمل المشترك في بيئة حرب مشابهة للحرب الحقيقية، إلى جانب تبادل الخبرات العسكرية في مجال التخطيط والتنفيذ مع الدول الصديقة المشاركة، ورفع الجاهزية والكفاءة القتالية للأطقم الجوية والفنية المساندة، إضافة إلى تعزيز العلاقات الدولية بين الدول المشاركة.

وتمثل المملكة في التمرين قواتها الجوية، إلى جانب قوات كل من الدولة المستضيفة باكستان، وتركيا.

يستمر التمرين لمدة شهر، ويتضمن مجموعة متنوعة من التدريبات الجوية، بما في ذلك القتال الجوي والبحث والإنقاذ والإغارة الجوية.

الخارجية الإيرانية تدرس إلغاء التأشيرات مع السعودية

أعلنت الخارجية الإيرانية، أنها تدرس إلغاء التأشيرات مع السعودية وهناك مقترحات في هذا الإطار، وجاء ذلك في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية"، اليوم الأثنين.

بيان عاجل من الخارجية الإيرانية

تطورات كبيرة عاشتها الدولة الإيرانية مع السعودية، بداية من عودة العلاقات الدبلوماسية والزيادة الدبلوماسية إلى كلا البلدين، والتي بدأت منذ شهور قليلة، مع عودة افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض واستئناف القنصلية السعودية في إيران عملها ونشاطها.

وقام سفير المملكة العربية السعودية لدى إيران، عبدالله بن سعود العنزي، بتقديم أوراق اعتماده رسميا لدى الجمهورية الإيرانية الإسلامية، وقال سفير المملكة الجديد في تصريحات عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، أنه قدم اليوم نسخة من أوراق اعتماده رسميا كسفير معتمد فوق العادة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدى طهران، وإلى وزير الخارجية الإيراني الدكتور حسين أمير عبداللهيان.

وأشار العنزي خلال تغريدة مقتضبة على “إكس” إلى أنه تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ووسائل تطويرها، كما تم تبادل الهدايا بين الجانبين.

ومن جانبه، قال السفير السعودي في طهران، عبد الله بن سعود العنزي، اليوم الأربعاء، إن العلاقات بين السعودية وإيران ستكون بناءة وتشمل جميع المجالات، وذلك خلال حضوره حفل الذكرى الـ74 لتأسيس الصين في سفارة بكين بطهران.

وأضاف العنزي أن العلاقات بين البلدين ستكون قائمة على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وحسن الجوار، كما أعرب عن امتنانه للدور البناء الذي قامت به الصين من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن استئناف العلاقات الثنائية بين طهران والرياض.

ولفت السفير السعودي إلى أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وجه دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لزيارة الرياض، مشيرًا إلى أن الزيارة ستتم حسب جدول الرئيس الإيراني في زمن مناسب.