رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| القارة السمراء تعوم على كنوز المعادن الحيوية

نشر
الأمصار

تعد قارة أفريقيا هي كارت العالم الرابح لتأمين المعادن الحيوية، حيث إن القارة السمراء واحدة من أكثر المناطق الغنية بالمعادن الحيوية في العالم، وعلى الرغم من أن أفريقيا تحتوي على كنوز في باطن الأرض، إلا ان ميزانية استشكاف التعدين في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، هي ثاني أدنى ميزانية في العالم.

 

القارة السمراء تعوم على كنوز المعادن الحيوية

كنوز أفريقيا من المعادن الحيوية
ــ  تحتوي على 85% من المنغنيز في العالم
ــ  تحتوي على 80% من البلاتين والكروم في العالم
ــ تحتوي على 47% من الكوبالت في العالم
ــ تحتوي على 21% من الغرافيت في العالم
ــ تحتوي على 6% من النحاس في العالم
ــ  تحتوي على 5% من النيكل في العالم
ــ تحتوي على 4% من الليثيوم في العالم

 

كما أن قارة أفريقيا السمراء وخلال الفترة من عام 2010 وحتى عام 2020، حققت القارة نحو 40% من اكتشافات الغاز العالمية في العالم، وذلك بحسب تقرير لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي.

 

وتحتوي القارة السمراء أفريقيا، على ما يقرب من 85% من المنجنيز في العالم، و80% من البلاتين والكروم في العالم، و47% من الكوبالت في العالم، و21% من الغرافيت في العالم، و6% من النحاس في العالم، كما انها تحتوي على 5% من مادة النيكل في العالم، وتحتوي على 4% من الليثيوم في العالم.

 

وبهذه الإحصائية، فأن القارة السمراء تعوم على الكثير من المعادن بالنسبة للعالم، ورغم ذلك لا تحصل على دعم أو ميزانية استشكاف المعادن بشكل كبير.

 

وفي هذا السياق، سيطرت 4 دول على قائمة أكبر 10 حقول منتجة للنفط في أفريقيا بنهاية العام الماضي (2022)، متجاوزة التحديات الأمنية والسياسية التي تحيط ببعضها.

وانخفض إجمالي إنتاج النفط الخام والمكثفات في أفريقيا بنسبة طفيفة بلغت 0.81% خلال 2022، مقارنة بمستوى عام 2021.

وتعدّ نيجيريا وأنغولا والجزائر وليبيا أكثر دول القارة السمراء إنتاجًا للنفط مع اختلاف طفيف في الترتيب بينهما من حين لآخر، كما تضم هذه البلدان أكبر 10 حقول منتجة للنفط في أفريقيا.