رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اقتصاد المغرب ينمو 2.3% بالربع الثاني من 2023

نشر
اقتصاد المغرب
اقتصاد المغرب

أعلنت السلطات في المغرب، عن تحقيق اقتصاد المغرب نمو بنسبة 2.3% في الربع الثاني من 2023، بالمقارنة مع 2.2% خلال الربع ذاته من العام السابق 2022، وذلك حسبما جاء في تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط في المغرب.

 نمو اقتصاد المغرب مدعوم بالنشاط الزراعي

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أن الأنشطة غير الزراعية شهدت زيادة بنسبة 2.1%، في حين ارتفعت أنشطة القطاع الزراعي بنسبة 6.3 %.

وشكـل الطلب الخارجي قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع قوي للتضخم وتحسن القدرة لتمويل الاقتصاد المحلي، بحسب المندوبية.

 

بعد انخفاض حاد بنسبة 13.5 بالمئة خلال الربع الثاني من 2022، تمكن القطاع الزراعي من تسجيل نموا بنسبة 6 بالمئة خلال نفس الفترة من عام 2023.
وكانت توقعت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في المملكة إلى 3.6% العام المقبل، و3.3% هذا العام على افتراض محصول حبوب متوسط وزيادة الصادرات.
             
وأضافت المندوبية في تقرير لها أنها تتوقع عجزا ماليا 5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ارتفاعا من 4.8% في العام الجاري.
             
وتابعت أن التضخم السنوي سينخفض من 2.8% في 2023 إلى 1.8% في 2024.
             
وأضافت أنه لتلبية احتياجاتها التمويلية، "ستلجأ الخزينة إلى موارد مالية خارجية لتمويل حاجياتها، بعد أن اعتمدت كليا على السوق الداخلية خلال السنتين الماضيين".
 

وفي وقت سابق، توقع البنك الدولي، تسارع نمو الاقتصاد المغربي إلى 3.1 بالمئة في 2023، من توقعات بنمو 1.3 بالمئة في 2022، بفضل انتعاش القطاع الزراعي.

وأضاف البنك الدولي في تقرير عن المغرب، اليوم الأربعاء: "تعرض الاقتصاد المغربي العام الماضي، لضغوط متزايدة بسبب تداخل صدمات سلاسل الإمداد، وموجة جفاف وزيادة أسعار السلع".

وذكر البنك أن المخاطر قائمة بسبب التوترات الجيوسياسية، ومنها الحرب على أوكرانيا، وتباطؤ أنشطة الشركاء التجاريين الرئيسيين للمغرب في منطقة اليورو، والصدمات المناخية الجديدة المحتملة.

 البنك الدولي في تقرير عن المغرب

وعانى المغرب بشدة من تراجع هطول الأمطار، والأهم ارتفاع أسعار السلع عالميا، الأمر الذي دفع الحكومة للتدخل في أكثر من مناسبة لخفض الأسعار.